رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني يطالب بإعدام المتسبب في استيراد بذرة الطماطم المسرطنة

الطماطم
الطماطم

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن طلب المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين، الحكومة بإجبار الشركة المستوردة لتقاوي الطماطم صنف "023"، بتعويض المزارعين اللذين تضرروا من تقاوي بذرة الطماطم المصابة بالفيروس للفلاحين، أنه يجب عدم تغريم الشركة إلا بعد الكشف ومعرفة المتسبب في ذلك أولًا.

 

وأضاف "تمراز"في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الوزارة تقوم بتشكيل لجنة تقصي حقائق وكشف المتسبب في استيراد البذرة الفاسدة، مضيفًا أنه لأول مرة يحدث ذلك حيث إن الشركات المنافسة هي من قامت بتلك المؤامرة، واستطاعت تغيير شعار الشركة وتزويره".

 

وأوضح أن هناك لجنة زراعية تشكل من متخصصين زراعيين ودارسين بكلية الزراعة، بالإضافة إلي باحثين ومعامل مختلفة للكشف عن ملابسات الموضوع والتعرف علي  المتسبب في البذرة المسرطنة ومعرفة هل هي الشركة الحقيقية المستوردة  لصنف أم أن هناك شركات منافسة قامت بذلك العمل كما ذكر الفلاحين.

 

وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه بعد ظهور الكشف ومعرفة المتسبب في هذه الخسائر لابد من توقيع علية عقوبة الإعدام بميدان عام.

 

جدير بالذكر أن المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين، طالب الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بإجبار الشركة المستوردة لتقاوي الطماطم صنف "023" على تعويض المزارعين الذين تضرروا من تقاوي الطماطم المصابة بالفيروس والذين تقدر أعدادهم بالآلاف.

 

 وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت في بيان لها إصابة جميع الحقول التي تم معاينتها بفيروس تجعد والتفاف الأوراق(TYLCV)، وأوصت بوقف استيراد هجين (023F1) طماطم وإعادة تقييمه عن طريق لجنة تسجيل الأصناف.