أسهم متصفح "كروم" تتصاعد على حساب "إكسبلورر"

اون لاين

الخميس, 06 يناير 2011 12:21
كتب - محمد السيد علي:


تقدم ملحوظ حققه متصفح جوجل كروم على حساب متصفح إنترنت إكسبلورر الشهير، إذ أنه من بين 10 مستخدمين للانترنت خلال الشهر الماضي، هناك مستخدم واحد يتصفح الانترنت من خلال جوجل كروم، وذلك بحسب إحصائيات جديدة.

وكشفت إحصائيات نشرها موقع "Net Applications" إن "متصفح كروم يشهد نموا كبيرا منذ شهور، حيث أن معدل نموه ارتفع من 9.3% في شهر نوفمبر الماضي، إلى 10% في ديسمبر الماضي، كما إن واحد من بين 10 مستخدمين للانترنت خلال الشهر الماضي، كان يتصفح الانترنت من خلال جوجل كروم".

وتضع مايكروسوفت على إصدارها "9" الجديد لإكسبلورر الكثير من الآمال، على الرغم من الهبوط الذي يشهده متصفح انترنت اكسبلورر منذ سنوات، ليعيد لها طموحها في اقتناء متصفح متطور مرة أخرى.

ومن جهة أخرى، لا يزال متصفح "موزيلا فايرفوكس" يحتل المركز الثاني بنسبة 22.8%، وارتفع متصفح "آبل سفاري" من 5.6% إلى 5.9%، وبقي "أوبرا" ثابتا عند 2.2% . وجاء نمو كل من كروم وسفاري على حساب

إصدار 9 لمايكروسوفت "IE9"، الذي انخفض من 58.4% إلى 57.1%.

وتعود نسبة خسائر مايكروسوفت إلى إصدارات قديمة لمتصفحها انترنت اكسبلور، حيث انخفضت حصة إصدار 6 لمايكروسوفت "IE6" من 13.7% في نوفمبر إلى 13.1% في شهر ديسمبر، وكذلك انخفضت حصة إصدار 7 لمايكروسوفت "IE7" من 9.5% إلى 8.8%.

وهنا يتسائل البعض لماذا ترتفع أسهم كروم على حساب إكسبلورر. لعل ما قامت به جوجل من تطوير في كروم لجعل استخدام الويب سريعًا وسهلاً وآمنًا بشكل أكبر هو سر التقدم، وتكمن مميزات كروم فيما يلي:

- مربع واحد لكل شيء : عندما تقوم بكتابة نص البحث في شريط التصفح فإن " متصفح كروم " سيقوم بمساعدتك للوصول للموقع الذي تريد، حيث سيعرض عليك مواقع و كلمات بحث لها علاقة او قريبة من النص الذي قمت بإدخاله .

- علامة التبويب الجديدة : عندما تقوم بفتح صفحة جديدة في المتصفح فسيقوم تلقائياً بعرض عدّة خيارات في الصفحة، منها نموذج للبحث في محركات البحث أو أزرار للإنتقال لأكثر المواقع التي تتردد عليها و ذلك للإنتقال لها بسرعة دون كتابة العنوان من الجديد توفيراً لوقتك .

- إختصارات للتطبيقات : عندما ترغب بحفظ موقع معين فإن المتصفح يوفر لك ذلك بحفظ إختصار للموقع على سطح المكتب و إستخدامه لاحقاً بالضغط على الإختصار ليفتح لك الموقع مجدداً بمتصفح كروم بنافذة مخصصة .

- نوافذ ديناميكية : ميزة جديدة تمكنك من إعادة ترتيب النوافذ المفتوحة بسحبها يميناً و يساراً كما تحب، أو سحب نافذة معينة لتفتح بنافذة رئيسية جديدة من متصفح كروم أو إعادتها مجدداً مع النوافذ المفتوحة سابقاً .

- وضع التخفي : مع متصفح كروم بإمكانك فتح صقحة جديدة في وضع التخفي، حيث تتيح لك تصفح أي موقع بها و بمجرد إغلاقها سيتم مسح جميع المعلومات الخاصة بها من المتصفح نهائياً، وحتى عنوان هذه الصفحـة .

يشار على أن إحصائيات صدرت مؤخرا أشارت إلى أن متصفح الانترنت كروم التابع لشركة جوجل جاء في المرتبة الثالثة في سوق البرمجيات، بعد متصفحي "اكسبلورر" و"فاير فوكس"، وبنسبة بلغت 6.7 %.

أهم الاخبار