رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيكوسيا.. محرك بحث صديق للبيئة

اون لاين

الأحد, 21 نوفمبر 2010 16:44
كتب - محمد السيد علي

ساهم في الحفاظ على البيئة واستخدم محرك بحث Ecosia.org .. نداء أطلقه الشاب الألماني كريستيان كرول مخترع محرك البحث الجديد الصديق للبيئة .

إصرار الشاب الألماني البالغ من العمر 26 عاماً لاختراع محرك بحث يحافظ على البيئة، جاء نتيجة اعتماد محركات البحث التقليدية على الوقود الأحفوري كموصل للطاقة بدلا من الطاقة الحيوية، وهو ما يسبب انبعاثات كثيرة لغاز ثاني أكسيد الكربون، خاصة وأن السيرفرات أو الخوادم الكبيرة التي تشغل جوجل وغيرها من محركات البحث تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.
ولا يقتصر هدف كريستيان كرول فقط على إيجاد محرك بحث بديل يعمل بتقنيات
محافظة على البيئة، فهو يحاول أيضا المساهمة في تمويل مشاريع عالمية للحفاظ على البيئة. وعليه فهو ينفق على سبيل المثال 80 بالمائة من دخله على أحد مشاريع حماية غابات الأمازون، بينما ينفق الخمس الباقي على تطوير محرك بحثه الجديد.
مصدر دخل محرك البحث الجديد هو الإعلانات التجارية التي تظهر في نتائج البحث. وإذا ما تم الضغط على إحدى هذه الإعلانات، تتقاضى إيكوسيا مقابل مادي على ذلك، لذا فإن دخولك على هذا المحرك يدعم هذه الفكرة وينميها.
وفي إطار هذا النشاط تمكن كريستيان من تحويل نحو 130ألف يورو  من أجل الحفاظ على غابات الأمازون. ويرجع الفضل في ذلك إلى عدد الأفراد الذين يستخدمون محرك البحث إيكوسيا، والذي يُقدّر بحوالي 100 ألف شخص يوميا.
ويستعين محرك إيكوسيا الجديد بخبرات أشهر محركات البحث في العالم وهي جوجل وياهو وبينج وأمازون وغيرها، ويقدم نتائج بحثه بلغات عديدة منها الألمانية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والهولندية وكذلك الإيطالية والعربية.
وما يؤخذ على محرك البحث الجديد أنه لا يقدم نتائج البحث عن صور أو فيديو أو خرائط كما هو عليه الحال في محركات بحث أخرى مثل جوجل. غير أنه يخطط لتطوير تقنيات بحث جديدة، وربما يؤدي ذلك إلى زيادة عدد مستخدميه، ويزداد مع ذلك الدعم المالي الذي يقدمه لمشاريع الحفاظ على البيئة.

أهم الاخبار