الجمعة رحلة عودة الحجاج ودعوات لانقاذ مصر

أعلام وسير

الثلاثاء, 08 نوفمبر 2011 16:27
رسالة المشاعر المقدسة - فاطمة عياد:

أنهي حجاج بيت الله الحرام «اليوم» رمي الجمرات وتوجهوا الي مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

وشهد هذا العام صعوبة في الدخول والخروج من مشعر مني، وبلغت الصعوبة امس الاول وأمس لدرجة ان جموع الحجيج المترجلين حالوا دون مرور الحافلات والتي توقفت في منطقة العزيزية عند النفق المؤدي لطريق الملك خالد كما اكتظت الطرقات والممرات داخل مني بالكامل وعادت ظاهرة الافتراش مرة اخري بالشوارع ،وخاصة بعد الانتهاء من رمي الجمرة الكبري، ولم تفلح محاولات الحجيج في الوصول الي الحافلات التي تقلهم الي مكة المكرمة وتبلغ هذه المسافة سيرا علي الاقدام نحو 2 كم ، بالاضافة الي الباعة الجائلين الذين انتهزوا الفرصة لبيع بضائعهم، وتبدأ المعأناة من جديد لمحاولة اختراق المركبات لتلك الطرق للوصول الي محال اقامتهم في مكة المكرمة.
وأعلن اللواء دكتور صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية عودة حجاج القرعة، بعد غد «الجمعة»  ويضم الفوج الأول ١٥٣٣ حاجًا من ٥ محافظات هي الفيوم والبحر الأحمر وقنا وسوهاج والأقصر.
كما أعلن سمير امبابي المدير الاقليمي لمصر للطيران بالسعودية أن رحلات عودة الحجاج بدأت منذ امس «الثلاثاء» ومن المقرر تكثيف الرحلات اعتبار من فجر غد «الخميس» بمعدل 20 رحلة يوميا.
ومن المظاهر الايجابية للحج السياحي هذا العام تميز حجاج البر بالاقامة بفنادق 5 نجوم بالقرب من الحرمين، والاقامة في اماكن مميزة بمنطقة العزيزية الملاصقة لمشعر مني.. كما تبدأ العبارة «عمان» العاملة علي خط «سفاجا ينبع» في نقل بشائر حجاج البر

علي خط «العقبة نويبع» الملاحي بواقع 25 أتوبيس للرحلة الواحدة وذلك منعا لتكدس الحجاج اثناء العودة بعد حريق العبارة «بيلا». 
دعا الشيخ محمد حسان في خطبة للحجاج المصريين في منطقة مني الي نبذ الفرقة والخلافات بين ابناء مصر، وطالبهم بضرورة الاتحاد مسلمين ومسيحين لانقاذ مصر من المجهول.. محذرا من الفتنة والشائعات ووبث الوقيعة بين الشعب والجيش وقال لمسئولي القنوات الفضائية «اتفوا الله فيما يبث من برامج واحاديث تحض علي الفتنة مؤكدا ان الجيش جزء من مصر وهو المؤسسة الشريفة التي مازالت قائمة تعمل ليل نهار من اجل وحدة مصر وحماية اقتصادها وحماية من اعدائها المتربصين بها.
وأوصي «حسان» الي ضرورة اعادة بث الثقة في جهاز الشرطة لضمان حماية امن وامان مصر ومواطنيها.
وقد أكد عدد كبير من شركات السياحة المصرية أن تأخر المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في تسليم اراضي المشاعر المقدسة طبقا للتعاقدات في كل من «عرفات ومني» لمكاتب الطوافة وشركات السياحة المنفذة للحج هذا الموسم تسبب في ارباك العمل واستعجال الشركات لتنفيذ برامجها للاقامة بالمشاعر في حين ان جميع مؤسسات الطوافة الاخري تسلمت الاراضي في وقت مبكر مما مكنها من الاعداد الجيد لمقار اقامة حجاجها دون مشكلات.
وطالبت بعض شركات السياحة المصرية بتغيير ضوابط الحج
التي تضعها وزارة السياحة التي تشترط عدم بعد السكن من الحرم 700 متر في حين ان اماكن الحج في «مني وعرفات «اقرب مكان لها منطقة العزيزية والشش مما يساعد علي تخفيض الاسعار أسوة بما تفعله تركيا وايران.. مطالبين باعتماد برامج الاقامة في منطقة  العزيزية.
أوضح حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمنطقة «مني» أن عودة السياحة في المرحلة القادمة واستعادة الاسواق السياحية ومواجهة الانخفاض الكبير في اعداد السائحين  من جميع انحاء العالم والذي يبلغ مع نهاية هذا العام نسبة 50% من حيث الاعداد والايرادات والليالي السياحية، يتطلب وضع خريطة مفصلة تتضمن أربعة محاور في مقدمتها اسناد مهمة العلاقات العامة في انحاء العالم الي شركة دولية متخصصة في هذا المجال، والتحرك في الاسواق العالمية من الآن للحاق بموسم الصيف والموسم الشتوي العام القادم من خلال شركات الطيران العارض «الشارتر» ومنظمي الرحلات العالمين ودعم رحلاتهم عندما تكتمل مقاعد هذه الطائرات بنسبة 60% تقوم وزارة السياحة بتقديم دعم للمقاعد بقيمة 30 مقعدا لتبلغ اجمالي المقاعد ٩٠٪ مما يشجع شركات الطيران العارض ومنظمي الرحلات علي تنظيم رحلات الي مصر وعدم توجيه طائراتهم الي مقاصد سياحية اخري، واشار الي ان هذا الدعم يقدم من خلال صندوق دعم الصادرات، ومنح التأشيرات عند قدوم السائحين للمطارات المصرية بما يعطي انطباعا للسائح بإلغاء التأشيرات للسائح عنده سفره لمصر وتحمله اعباء التقدم بطلب الحصول علي تأشيرة من القنصليات المصرية بالخارج، والتسويق العالمي للبحر الاحمر وجنوب سيناء وطابا منفصلا عن القاهرة وجنوب الوادي تحت مسمي جديد يمكن أن نطلق عليه مثلا «سي ريفيرا» حتي يطمئن السائح الي هذه المنطقة من وجوده في هذه المنطقة بعيدا عن المتحف المصري وميدان التحرير.
وطالب «الشاعر» بضروة تنظيم مناسبات عالمية للفت انظار الاعلام الخارجي كإقامة حفلات لنجوم عالميين أو احداث رياضية عالمية.

أهم الاخبار