رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الأوقاف : أداء بعثات الحج الثلاثة دون المستوى

أعلام وسير

الاثنين, 07 نوفمبر 2011 16:37
رسالة المشاعر المقدسة: فاطمة عياد

أكد الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي وزير الاوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية انه غير راض تماماً عن أداء بعثات الحج الثلاث هذا العام. وأشار الي تلقيه

شكاوي من ضيوف الرحمن تتعلق بتراجع الخدمات وعدم تلقي البعض الرعاية الكافية وتعرض بعضهم للمخاطر. وقال «القوصي» في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع بعثة وزارة السياحة بحضور أحمد الخادم مستشار وزير السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي وحسام الشاعر رئيس غرفة الشركات وناصر ترك رئيس لجنة السياحة «الرئيسية» بالغرفة وايهاب عبدالعال وعلاء الغمري عضوي البعثة ان هناك عدم وضوح للرؤية وعدم تنسيق بين بعثات الحج الثلاث وللاسف لم يكن ذلك التنافس في صالح الحجاج وطالب «القوصي» باستراتيجية واحدة تجمع البعثات الثلاث في هيئة عامة واحدة تضع في اعتبارها مصلحة الحاج في المقام الاول. وأكد الوزير ان البعثات جنت أرباحاً مبالغاً فيها. وطالب بأن تكون هناك تكلفة محددة تراعي ربح الشركة ومتلقي الخدمة. وأضاف ان التنافس بين البعثات أحياناً يكون علي حساب الحجاج ويصب في المصالح الشخصية في غالبية الاحيان. وقال ان معظم الشكاوي تنحصر في ضيق الاماكن وبعدها عن الحرمين الشريفين وعدم توعية الحجاج مما تسبب في عدم وضوح الرؤية لديهم في أداء المناسك. وأشار «القوصي» الي أن الهدف من مشروع انشاء هيئة عليا للحج والعُمرة توحيد كافة الجهود والحماية من بطش رؤوس

الاموال والمغالاة في أسعار الحج. وأكد أحمد الخادم مستشار وزير السياحة والمشرف العام علي بعثة الحج السياحي ان أي تفكير في وضع استراتيجية جديدة للحج يضع في اعتباره أن هناك أكثر من 1600 شركة سياحية تعمل في مجال السياحة الدينية الحج والعُمرة وهذه الشركات مسجلة رسمياً وتدفع الضرائب وتساهم في التنمية الاقتصادية وبالتالي فهي أحق من أي جهة لتنفيذ برامج الحج والعُمرة والسياحة الدينية بصفة عامة. وأشار «الخادم» الي أن إغفال هذه الحقيقة سيؤدي الي دخول سماسرة التأشيرات ومكاتب تحت السلم الي هذا المجال الحساس وبالتالي تفقد الدولة الرقابة علي منفذي هذه الرحلات. وأشار «الخادم» الي أن القانون يمنح شركات السياحة الرسمية وحدها الحق في تنظيم رحلات سياحية للمواطنين لانها تخضع لرقابة صارمة من وزارة السياحة. وأكد حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات السياحية ان شركات السياحة لها خبرة كبيرة وتعامل مع برامج الرحلات وخبرة في أعمال التفاوض مع الفنادق في السعودية للحصول علي أفضل الاسعار وخدمات اقتصادية بحيث تحقق أفضل نتيجة وهذا يؤدي الي تخفيض الاسعار لحجاج القرعة والجمعيات. وطالب الشاعر بمنح شركات السياحة فرصة للتقدم بأسعارها
لبرامج حج القرعة والجمعيات وعرض أسعارها مؤكداً ان شركات السياحة  قادرة علي تنفيذ نفس البرامج بأسعار أقل من الاسعار الحالية مع تقديم خدمة أكثر تميزاً. وأيد ناصر ترك رئيس لجنة السياحة الدينية بغرف الشركات فكرة انشاء هيئة عليا بشرط الالتزام بما قرره القانون من أن تنظيم رحلات الحج بكافة أنواعها هو حق الشركات السياحية الرسمية المصرية فقط خاصة ان شركات السياحة لها خبرة طويلة في تنظيم الحج والعُمرة بالمستويات المختلفة ويمكن الاستفادة منها عند وضع استراتيجية ورؤية شاملة للحج المصري. وأكد ترك انه قبل عام 1994 وهو العام الذي تقرر فيه توزيع تأشيرات الحج بنظام الحصص علي القرعة والسياحة والجمعيات الاهلية كانت شركات السياحة تنفذ برامج الحج الاقتصادي بأسعار أقل من سعر القرعة وبخدمات أفضل.
لقطات
< انتهي أمس 3.5 مليون حاج من رمي الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق بدءاً بالصغري وانتهاء بجمرة العقبة الكبري بعد أن تحللوا من إحرامهم وطافوا بالبيت العتيق.
< خصص فاعلو الخير السعوديون عربات صغيرة تطوف منطقة مِني لتوزيع معلبات الطعام والماء واللبن والحلوي علي الحجاج الامر الذي كان له رد فعل جيد لدي الحجاج.
< قامت لجنة الطوارئ بوزارة الصحة السعودية باسعاف 2594 حالة مرضية في يوم عرفات وقدمت لهم الخدمات العلاجية الطارئة بينما قامت بنقل 73 حالة الي مستشفيات المشاعر المقدسة.
< أرشدت فرق الكشافة السعودية 26 ألف حاج من التائهين من مختلف الجنسيات أول أمس اضافة الي 3776 حاجاً تمت اعادتهم الي مقار مخيماتهم.
< رغم الجهود المبذولة من السلطات السعودية لمنع الافتراش بالمشاعر المقدسة إلا أن ظاهرة الافتراش مازال مستمرة وتملأ منطقة مِني بشكل كبير في الشوارع المؤدية الي جسر الجمرات وممرات الخروج والدخول.

أهم الاخبار