رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على الهدف العام من الدمج التعليمي

أصحاب الهمم

الثلاثاء, 11 يناير 2022 08:43
تعرف على الهدف العام من الدمج التعليميالدكتورة عزة الأشوح

كتبت- سامية فاروق

 أكدت الدكتورة عزة الأشوح، خبيرة الدمج والتربية الخاصة، أن الهدف العام للدمج التعليمي هو: تزويد المتعلمين ذوى الإعاقة بفرص تعليمية عالية فى جودتها النوعية، ومتكافئة مع أقرانهم من غير ذوى الإعاقة، ودمجهم بجميع مدارس التعليم العام، وتحسين جودة التعليم المقدم وتوفير بيئة شاملة داعمة لعملية دمج ذوى الإعاقة بالمدارس النظامية.

وأشارت "الأشوح" إلى أنه عند رصد واقع نظام الدمج التعليمى لذوى الإعاقة بالمدارس النظامية من حيث التعرف على التحديات التى تواجه تطبيق الدمج وكيفية مواجهة هذه التحديات نحو ذوى الإعاقة ودمجهم فى المدارس النظامية وتطبق

آليات مواجهة هذه التحديات، خصوصًا آلية المشاركة لاختبار مدى فعاليته وكيفية التغلب على هذه التحديات من حيث: - مصادر التعلم - تجهيزات، وسائل وأساليب منهاج، التقييم التأهيل التربوي التوعية والاتجاهات - مقترحات المجتمع المدرسي في المدارس النظامية لتطوير تجربة الدمج والتغلب على التحديات التى تواجه الدمج فى المدارس النظامية - توفر البيانات والمعلومات اللازمة للجهات المختصة، لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمعاقين.

 وذكرت خبيرة الدمج والتربية الخاصة أبرز النتائج التي أظهرتها

الدراسات الاستطلاعية للتحديات التى تواجه الدمج فى المدارس النظامية: 1. عدم وجود استراتيجيات تقييم رسمية معمول بها لدى الطلبة ذوى الإعاقة. 2. عدم وجود توعية واتجاهات إيجابية نحو دمج الطلبة ذوى الإعاقة 3. عدم ملاءمة الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس للطلبة ذوى الإعاقة 4. عدم وجود غرفة مصادر ومعلم تربية خاصة يساعد على دعم الطلبة ذوى الإعاقة 5. قلة أدوات التقييم التربوي الخاصة بفئة ذوى الإعاقة التي تقوم الوزارة بتعميمها على الميدان. 6. عدم كفاية التدريب الذي تلقاه المعلمون للتعامل مع الطلبة ذوى الإعاقة 7. قلة عدد الكوادر المؤهلة للتعامل مع الطلبة ذوى الإعاقة 8. عدم استضافة مختصين في مجال الإعاقات للوقوف على الدمج وتقديم النصح.