رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في اليوم العالمي للصحة النفسية..

القومي للمرأة يُطالب بتوفير خدمات الدعم النفسي والصحي للسيدات ذات الإعاقة

أصحاب الهمم

الأحد, 10 أكتوبر 2021 15:42
القومي للمرأة يُطالب بتوفير خدمات الدعم النفسي والصحي للسيدات ذات الإعاقةالدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمراة

كتبت- إيمان الجندي وأمنية فؤاد

 طالبت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، بضرورة توفير الدعم النفسي والصحي للنساء والفتيات ذات الإعاقة؛ وذلك كونهن من بين الشرائح الأشد احتياجًا للرعاية ولخدمات الدعم النفسي والصحي لها ولأسرتها.

 

اقرأ أيضًا:- لجنة الإعاقة بقومي المرأة تعقد اجتماعها الدوري

اليوم العالمي للصحة النفسية

قومي المرأة: المرأة ذات الإعاقة عانت عقود من التهميش

 

وأضافت اللجنة في بيان لها اليوم، بمناسبة احتفالات العالم باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل عام، أن المرأة ذات الإعاقة عانت على مدار عقود طويلة من التهميش المزدوج؛  وذلك كونها إمرأة من ناحية، ولكونها ذات إعاقة من ناحية أخرى.

ذوات الإعاقة

 قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

 

وأكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس ومقرر اللجنة، أن الدعوة لتوفير الدعم النفسي للنساء والفتيات ذات الإعاقة بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي للصحة النفسية، تتواكب

مع ما نص عليه قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 من حماية الصحة النفسية للنساء والفتيات ذات الإعاقة، وكل الأشخاص ذوي الإعاقة بالالزام بتوفير كل الخدمات الرعائية والطبية لهم.

 

هبة هجرس: توفير خدمات الرعاية النفسية لذوات الإعاقة يحتاج وعى مجتمعي

 

وأضافت هجرس، وكذلك تم العمل على دعم الصحة النفسية للنساء والفتيات ذات الإعاقة بإصدار تشريع يشدد على تغليظ عقوبة التنمر والتحرش بهن، مشيرة إلى أن توفير خدمات الرعاية النفسية للنساء والفتيات ذات الإعاقة يحتاج إلى وعى مجتمعي، وتعاون بين كل الجهات المعنية بتقديم الخدمات التوعوية والطبية.

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة عزة فخري، أخصائي الصحة النفسية والعلاج بالفن وعضو اللجنة، أن

إطلاق الاتحاد العالمي للصحة النفسية لليوم العالمي بالصحة النفسية، استهدف دعم قضايا الصحة النفسية وإضافة مزيد من التوعية عن المرض النفسي.

 

وأكدت فخري، أن ضمان الحصول على خدمات الصحة النفسية للنساء والفتيات ذات الإعاقة يتطلب مناقشة أكثر وعيًا للمشكلات الاجتماعية والنفسية وأثرها علي الأفراد، وتوفير الاستثمار والخدمات ووسائل الحماية المناسبة لكل فئة، خصوصًا أن واقع الفتيات والنساء ذات الإعاقة يؤكد أنهن في أمس الحاجة لكل ما سبق.

 

وأضافت أخصائي الصحة النفسية والعلاج بالفن وعضو اللجنة: وخصوصًا أن شعار احتفالات هذا العام هو الصحة النفسية فى عالم غير متكافئ، وأهمية السعى لرعاية الأفراد وتقديم خدمات الدعم النفسي والمساواة للجميع دون تهميش أو استثناء، وخصوصًا بعد انتشار جائحة كورونا كوفيد-19.

 

لمتابعة أخبار بوابة الوفد اضغط على alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

ضمن فعاليات حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء..
"حمايتك في قانونك" جلسة للقومي المرأة لتوعية ذوي الإعاقة

أشرف مرعي : ذوو الإعاقة السمعية شركاء فاعلون في المجتمع

"القومى للمرأة" يشارك فى ورشة العمل الإقليمية حول جائحة فيروس كورونا