رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تطور اللغة لأطفال متلازمة داون

أصحاب الهمم

السبت, 17 يوليو 2021 15:59
تطور اللغة لأطفال متلازمة داونالدكتورة عزة الأشوح
كتبت - سامية فاروق

شرحت الدكتورة عزة الأشوح، كيفية تطور اللغة لأطفال متلازمة داون قائلة: متلازمة داون (Down syndrome) هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات، تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة.


ويكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه، وشكلهم الجانبي (بروفيل) مسطح والرقبة قصيرة، ويعانون من التأخر العقلي بدرجة معينة، بينما تتفاوت حدة علامات المرض من مريض إلى آخر، لكنها تترواح، بشكل عام، ما بين الخفيفة جدا والمتوسطة.


متى يتكلم طفل متلازمة داون :
في البداية يجب معرفة أن الطفل الطبيعي يبدأ الكلام بعمر 12 شهراً أي سنة تقريباً وهذا الرقم تقريبي يختلف من طفل لآخر ولكن وسطياً تم تحديد هذا العمر، خلال هذه السنة يكون الطفل قد تعلم فهم بعض الكلمات مثل تعال وبابا ومم…الخ، ونظراً لأن طفل متلازمة داون يتأخر في معظم مجالات النمو فإن تطور اللغة لأطفال متلازمة داون يتأخر أيضاً، لذلك يبدأ طفل متلازمة داون

بالكلام في عمر سنة ونصف وسطياً أي أن بعض الاطفال قد يتكلمون قبل هذا السن والبعض الآخر قد يتكلم في سن 3 سنوات، وذلك بسبب عدة عوامل أهمها:


1- درجة التأخر العقلي.
2- بنية أعضاء النطق لطفل متلازمة داون.
3- ثقافة الأسرة ووعيها.
4- التأخر في التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون.


النطق عند اطفال متلازمة داون
بعض الأهالي يسأل لماذا يتكلم طفل متلازمة داون كلام غير واضح ؟ ، والجواب ببساطة لنفس الأسباب التي ذكرناها سابقاً يضاف لها أنه تأخر في الكلام ، وضوح الكلام يبنى على:
1- درجة الذكاء
2- سلامة أعضاء النطق
3- ممارسة الكلام لفترة زمنية كافية
4- حاسة السمع
5- تمييز الكلام.