عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف يتحقق الدمج التعليمي للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام؟

الدمج التعليمي
الدمج التعليمي

"كيف يتحقق الدمج التعليمي للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام" کتاب تقدمه دار المثقفون العرب بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 52 ، من إعداد خبيرة الدمج والتربية الخاصة الدكتورة عزة الأشوح .

يتناول الكتاب كيفية تحقيق الدمج التعليمي وتحديات الدمج وكيفية التغلب عليها في المدرسة والمجتمع الخارجي ويناقش الكتاب دور الأسرة الفعال لتغلب على التحديات والمعيقات للدمج وكذلك متطلبات الدمج الناجح من خلال رؤية مصر ۲۰/۳۰ ، وكيفية عمل الخطط الفردية للطالب ذوي الإعاقة وكيفية دمجه بداخل الحصة والنشاط .

ولأن الدمج التعليمي أصبح طوق الطلاب وأولياء الأمور والدارسين لذا يعد هذا الكتاب إجابة لكل المهتمين بموضوع ذوي الاحتياجات الخاصة والإجابة عن عدة أسئلة أبرزها : ماهي متطلبات كيفية تحقيق الدمج التعليمي وما هي القرارت المنظمة للدمج ، وما هو حق الطالب من المدرسة والمعلمين .

 

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط وإجراءات ^ الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس للعام الدراسي المقبل 2021 ، 2022 ، في ظل مواجهة جائحة كورونا ، موضحة أنه استقبال طلاب المتقدمين إلى نظام الدمج التعليمي في الفترة من 1 سبتمبر 2021 ، إلى 30 نوفمبر 2021 . وفيما يختص باجراءات وضوابط المرافق التربوي لحالات الدمج التعليمي للطلاب ذوى الإعاقة، أكدت الوزارة أنه تم الأستعانة بالمرافق التربوي لحالات " طيف التوحد والشلل الدماغی ” أثناء الدراسة والامتحانات إذا اقتضت الضرورة في ضوء التقرير الطبي .

 

وأكدت الوزارة أنه يتم الاستعانة بالمرافق القانوي أثناء تأدية الامتحانات وفقا لنوع إعاقة

أي طالب من الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين في ضوء التقرير الطبي على أن يقوم ولى الأمر بتوفير المرافق التربوي والقانوني . وأكدت الوزارة أنه في حالات الشلل الدماغي والحالات المصابة بالصراع أو عدم التحكم في عمليات الإخراج يمكن أن يصاحب المرافق القانوني أحد الوالدين، وفي حالة عدم التزامه بنظام اللجنة يتم استبعاده لحجرة مجاورة .

 

وقالت الوزارة إنه بالنسبة للثانوية العامة والدبلومات الفنية ، لا تقبل أي طلبات دمج للثانوية العامة أثناء وجود الطالب بالصف الثالث الثانوى بأنواعه إلا الحالات شديدة الخطورة التي تحدث فجأة وبعد موافقة اللجنة المختصة بذلك بالمديرية أولا ثم الوزارة ، كما أنه لا تقبل أي جالات مرافق بالنسبة للتعليم الفني ، أثناء الامتحانات نظام الخمس سنوات ، لا بد من عمل قرار الدمج للتعليم الفني من بداية المرحلة الصف الأول الثانوى الفني ، ولا بد من عرض الطالب على لجنة التعليم الفني بالمديرية بعد إتمام الشهادة الإعدادية إذا كان يرغب في الالتحاق بمدارس التعليم الفني .