رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مدرب أخصائي تربية خاصة: اصنع جدولًا لأحداث ابنك ذي الاحتياجات الخاصة

محمد سيد عبدالقادر
محمد سيد عبدالقادر مدرب إعداد أخصائي التربية الخاصة


نصح محمد سيد عبد القادر، المدرب والمحاضر المعتمد لإعداد أخصائيي التربية الخاصة، أولياء أمور الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بكيفية التعامل معهم أثناء مواجهتهم لمواقف أو اشخاص جديدة.

 

قال "عبدالقادر": الكتير منا يعاني مع طفله عند التوجه إلى صالون الحلاقه أو في أماكن مزدحمة أو تمرين السباحه أو أي شيء مقبل عليه.
الموضوع ليس سهلًا علينا عندما نتوجه لمقابلة شخصية لعمل جديد أو وجود امتحان يسبب لنا بعض التوتر والقلق وبعض الأعراض الأخرى.
فما بالك لطفل ذوي قدرات خاصة هو بالفعل متخوف معظم الوقت من المقبل وكل التفاصيل اللي حوله تعتبر علامة استفهام بالنسبه له.
علينا توخي الحذر واحترام فكر طفلنا.
وهنستخدم السبل المقبولة لمعالجة هذه الأمور من خلال تحدثنا عن المقبل: مثلا: هنتحدث على ذهابنا لصالون الحلاقه غير مسموح اصطدام الطفل بالمكان غير لما يكون عنده معرفه كافيه بالمكان وهو

عرض عليه صور أو فيديوهات عن المكان والنشاط ونسمعه الأصوات اللي بتكون موجوده زي ماكينه الحلاقه وغيرها ونعمل مساج لشعره لتقبل لأيدي مصفف الشعر اللي سوف يتعامل معه والموضوع ده مش من يوم وليله متوقف على حسب دورك في تمهيد لطفلك او قدرتك في توصيل المعلومه أو تعريفه لما هو مقبل عليه وأيضا يمكنك استخدام الدعم البصري يعني تصنع جدول للأحداث اللي هيمر بيها أثناء تواجده في المكان وعند انتهائه من ذلك هيحصل على شئ محفز لديه ويعتبر كلمه السر لهذا الموضوع هو (التمهيد).