رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

كيفية تنشأة وتربية ابنك بطريقة صحيحة وخاصة ذوى الاعاقة

أصحاب الهمم

الجمعة, 30 أبريل 2021 20:21
كيفية تنشأة وتربية ابنك بطريقة صحيحة وخاصة ذوى الاعاقة

كتبت سامية فاروق:

عرض محمد سيد عبد القادر محاضر في اكاديميه الألسن، جامعه أسيوط ، كيفية تربية وتنشأة الطفل بصفة عامة وخاصة، ذوى الاحتياجات الخاصة صحيحة . تساءل "عبد القادر " ما الاختلاف اللي ساهم في تغير الجيل الجديد من الأطفال هل هو مشاكل في ثقافه ، ام طريقه التغذيه ، ام الجينات؟! واجاب "المحاضر"للأسف هو غياب ثقافه الأبوين في تنشأه طفل في بيئه سليمه بها قواعد ومبادئ وقبل فرضها على طفلهم، تطبيقها على أنفسنا لأننا يعتبر قدوه لاطفالنا ونراعي دائما التحدث مع طفلنا لنقل خبراتنا، ولا تقليل من بعض المواضيع اللي ممكن يطرحها عليك ، يجب عليك افادته واحترام فكره.

 

وطرح "عبد القادر " سؤال آخر_ هل الطفل لما يطرح على والديه سؤال اكبر من عمرهم في موقف ده

ارد عليه ولا اتجاهله؟ واجاب "المحاضر" طبعا ترد عليه مع مراعاه بعض المصطلحات ودون خوض في تفاصيل ممكن تكون خادشه للحياء وعلى فكره انت ممكن تاخد وقتك في التفكير حتى توصل المعلومه لدي طفلك بشكل يناسب مرحله العمريه حتى لا تسمح له البحث عن الاجابه في أماكن غير مناسبه. ممكن يبحث على فكره بس هتبقى بنسبه ضئيله وتجنبو استخدام الشرهه للتكنولوجيا او بشكل أدق الموبيل ووسائل التواصل الاجتماعي والالعاب ارجعو خطوه للوراء واستخدام الألعاب الاجتماعيه اكثر ان هذه الألعاب ذات قيمه كبيره لان طريقه معالجه العقل والمجهود المبذول مفيد لاطفالنا بيطور بعض المهارات اللي هتفيده في حياته
سواء الفكري والبني.

 

لما قولت الوالدين تحدثو مع طفلكما مش من فراغ على ما يهمني ان يكتسب منك السمات الجيده وأيضا يعطيك الفرصه الكافيه لتحليل طفلك ومعرفه وجهه القصور والقوه حتى يمكن اداره سلوكياته ومواجهته وارشاده ودائما استهدف الأفعال الايجابيه لدي طفلك وعززها وتحدث مع الآخرين تأكد أن طفلك سوف يسعى دائما لتحقيق الأفضل ويتجنب الأخطاء والبند الاخير وليست آخره وقت الفراغ وتوظيفه يعني هنعمل جدول لطفلك في الأول بعد كده هو يعمله بمفرده والانشطه كلها ميكونش من وجه نظر ولي الأمر فقط اعطاءه الفرصه في الاختيار معك في وضع الجدول اليومي في غرفته والمتابعه من بعيد ومكافاه عند احترام قواعد الجدول وتوقيته استثمر في طفلك حتى يصبح نتاج جيد للمجتمع ولا تقلق عندما يخرج طفلك للمجتمع عند تأسيس الجيد سوف يصبح شخص مؤثر على الناس وهذا لا يمنع من ان تتابعه من بعيد والتوجيه بطريقه غير مباشره.

محمد سيد عبد القادر محاضر في اكاديميه الألسن، جامعه أسيوط