رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 خطوات تمكنك من تعديل سلوكيات طفلك السيئة

أصحاب-الهمم.
أصحاب-الهمم.

 

عرض رامي رشاد أخصائي التربية الخاصة والتخاطب،   10 خطوات تمكنك من تعديل سلوكيات طفلك السيئة هم :

1- على الأهل أن ينتبهوا للصورة التى قد تكونت فى أذهانهم عن أطفالهم ويبدأون بتغيير هذه الصورة ، فمثلا لو انا أعتقد أن ابنى صعب الطباع فإن أسلوبى معه سيكون حاد و متوتر ، ولكن لو إعتقدت أن  ابطفل ذو شخصية قوية ويحتاج أساليب معينة للتعامل معه فإنى سأشعر بالثقة أكثر فى التواصل معه و أكون قادرة على التحكم .

2- أحاول أن أتذكر أى سلوك حسن لطفلى مهما كان بسيطاً و أتعمد الحديث عنه أمامه لكى يرى نفسه بصورة إيجابية .

3-أجعل طفلى يسمعنى أتحدث عنه بإيجابية أمام والده  أو جدته أو حتى بإستخدام التليفون فإن هذا سيعزز السلوك الإيجابى ويقوى الثقة بالنفس .

4-إذا رجع الطفل للسلوك المراد تغييره ، حينها أقوم بالتعبير عن غضبى بالكلام و أخبر طفلى ما أتوقع منه مثلا : الكلام البذئ ولك ن أتوقع منك أن تتحدث بأدب .

5-الاستمرار بالتركيز على الايجابيات و استخدام المديح الايجابى للتحفيز والتشجيع .

6- إذا رأى الطفل نفسه بصورة سلبية فأساعده أن يرى نفسه بإيجابية مثلا: أنا سيئ فأنا دائما أتلفظ بألفاظ بذيئة .. فتقول الأم وكذلك تستطيع أن تتكلم بأدب ولماذا لا تبدأ من الآن ؟! وطبعاً مع ابتسامة

خفيفة ونظرة توحى بتصديق الأم و إيمانها بأن طفلها سيتغير .

7-أحاول أن أجعل الطفل يكتشف قدراته فمثلاً لو كان طفلا كثير التخريب و العبث أقوم بتحميله مسئولية ترتيب غرفته و أثنى عليه و أخبره أنه قادر على الترتيب.

8-تصيد الفرص لكى تُرى الطفل نفسه بصورة حسنة مثلا طفل كثير الصراخ والبكاء طلب من الأهل أن يعطوه حلوى بدون بكاء ولا صراخ فممكن أن نقول له : أعجبنى صوتك المنخفض وطلبك الحلوى بهدوء أحب هذا السلوك كثيراً

9-أن نكون قدوة لأطفالنا فمثلا نشتكى من طفل أنه دائما يترك أغراضه منثورة فى المنزل فتتعمد الأم أن تقول بصوت مرتفع سأقوم بترتيب الأغراض و أضعها فى مكانها هذا سيسهل على أن أجدها لاحقاً.

10-استخدام أسلوب القصص بأن نسرد القصص التى تشبه الحالة التى نريد علاجها مع تركيزنا على القيم والعادات التى نريد زرعها فى نفس الطفل.