رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الاكتئاب عند الأطفال".. علاماته وأسبابه وطرق علاجه

شرح الدكتور سامي محمد إسماعيل ، معالج نفسي الاكتئاب لدي الاطفال، علاماته، اسبابه وعلاجه ، قائلا:

يعد الاكتئاب واحدا من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً لدي الراشدين، ومع حلول العقد الثامن من القرن العشرين ظهرت شواهد تفيد بأن نسبة كبيرة من الاطفال والمراهقين يعانون من الاكتئاب خاصة مع متغيرات الحياة المعاصرة.

ويمثل الاكتئاب واحداً من الأنماط الرئيسية الأربعة المكونة لما يعرف "بالاضطرابات المرضية الداخلية" والتي تشمل ايضا القلق، والانسحاب الاجتماعي، والمشكلات الجسدية، وبما أن هذه الاضطرابات تحدث في داخل الجسم فإن الكشف عن اعراض هذه المشكلات صعباً خاصة إذا اعتمد في الكشف عنها على الملاحظات المباشرة فقط.

وحدد "سامي" علامات اصابة الاطفال بالاكتئاب:

- الحزن الشديد المتصل   

- فقدان الاهتمام بالأنشطة.

- مشكلات النوم (إما افراط أو يقظة).              

– فقدان الحيوية والطاقة.

_ بطيء حركي عام أو خمول حركي وعدم استقرار حركي وتهيج.

-الانشغال بأفكار الموت والوفاة.

- مشاعر انعدام القيمة واللوم الشديد للذات.

-  صعوبة التفكير والتركيز.

وقد تظهر هذه الاعراض عند الاطفال والمراهقين في شكل عصبية زائدة وغضباً أو قلقاً أو اعتراضاً أو حركة زائدة واندفاعية.

أسبابه:

قد يرجع الاكتئاب لعوامل بيولوجية كانحراف في الموصلات العصبية وهذا يجعل بعض الناس أكثر تهيئاً أو استعداداً للإصابة بالاكتئاب، كما قد يكون التأثير البيولوجي متمثل

في الخصائص المزاجية فقد كشف الباحثون عن وجود خصائص مزاجية معينة تجعل الأطفال الذين يمتلكونها أكثر قابلية للتهيج والاثارة، وأكثر يقظة وحساسية.

واشار "سامي" الي ان للأسرة دور أساسي في إصابة الأطفال بالاكتئاب كالخلافات الاسرية القوية والمستمرة بين الوالدين، ونقص علاقات التواصل الأسري والمناخ الاسري الانفعالي البارد؛ كلها عوامل يمكن أن تؤدي الي اكتئاب الطفولة، وكذلك الضغوط النفسية والتعرض لأحداث ضاغطة شديدة مثل فقدان عزيز أو إصابة الطفل بالأمراض أو افتقاد المساندة الاجتماعية.

وحدد "سامي" علاج الاكتئاب يستوجب على أولياء الأمور زيارة الطبيب النفسي للتقييم الطبي ومعالج نفسي أو اخصائي نفسي اكلينيكي لعمل التقييم النفسي وقياس الاعراض المرضية ومن ثم التدخل بخطة علاج نفسي مع وجود علاج دوائي (اذا استدعي الامر ذلك).

الدكتور سامي محمد إسماعيل ، معالج نفسي الاكتئاب لدي الاطفال