رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

امدح ابنك الممارس سلوكاً جيداً مثل الذم في السلبي

 تنمية مهارات وتعديل
تنمية مهارات وتعديل السلوك للاطفال

قال زكي الترهوني مدرب تنمية مهارات وتعديل السلوك:"من أسرار تعديل سلوك الأبناء أن ننتبه جيداً لأفعال أبنائنا الحسنة ونمدحهم عليها كما نتنبه لأفعالهم السيئة ونعاتبهم عليها".

وتابع :"الطفل يفعل الكثير من السلوكيات الحسنة أو الطيبة ويمر الأمر مرور الكرام ولا يسمع كلمة مدح مثل كلمات الذم التى يسمعها من الجميع عندما يفعل سلوكيات غير مقبولة اجتماعيا أو يهمل آداء واجباته".

واضاف "الترهوني "أنه هنا يشعر الطفل بالظلم والإحباط ويأخذه العناد لانه لايجد فرقاً بين المحسن والمسئ أو بين وقت العمل ووقت الكسل .

ومثل الذى يقول الصدق ولا يسمع تعليقاً من أحد بينما يجد التعليقات الساخرة والمعاتبة ويجد المذمة كلها عندما يكذب . ومن هنا نجد الصغير يسئ التصرف عندما يريد جذب الأنظار إليه فهو الوسيلة المثلى

للأستماع إليه وقضاء حاجاته.

واشار "الترهوني" إلى أن الطفل الذى يسهل عليه أكثر من غيره أن يحسن السلوك هو طفل قد حصل على كثير من المديح مقابل كل ما يقوم به من إنجازات وبشكل فورى، لذا ينصح خبراء علم النفس دائما آباء الأطفال كل الأعمار بأن يضبطوا أبنائهم وهم يحسنون السلوك ويعلقون على هذا السلوك الطيب فهم بذلك يقطعون شوطاً كبيراً على طريق تعديل السلوك وترسيخ السلوك الحسن فى نفوس أبنائهم.

زكي الترهوني مدرب تنمية مهارات وتعديل السلوك