عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أعراض وأسباب وعلاج متلازمة "اسبرجر"

ردًا على تساؤلات أحد أعضاء الجروب بخصوص متلازمة اسبرجر ، اجابت ايناس احمد باحثة ماجستير تربية خاصة ، قائلة :" ان متلازمة أسبرجر هي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويُظهر المصابون بهذه المتلازمة صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة".

 

وهذه المتلازمة تختلف عن غيرها من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض.

 

واشارت "ايناس" الي انه يرجع اسم متلازمة اسبرجر إلى عالم طبيب الأطفال النمساوي "هانز أسبرجر" ، وتسمى كذلك اضطراب أسبرجر.

 

وقد سمي هذا المرض باسم طبيب الأطفال النمساوي هانز آسبرجر، الذي قام عام 1944 بعمل توصيف الأطفال الذين يفتقرون لمهارات التواصل غير اللفظي، والذين يظهرون تعاطفاً

محدوداً مع أقرانهم، ويتحركون -جسدياً- بشكل أخرق أو مرتبك. خصائص متلازمة اسبرجر تختلف أعراض متلازمة أسبرجر وقد لا تظهر جميعها أو معظمها لدى الفرد الواحد، لكن الأعراض الأكثر انتشاراً هي:

 

صعوبة تكوين الصداقات: ... الصمت الانتقائي: ... القلق الاجتماعي: ... صعوبة الاتصال البصري أو الاحتياج الشديد له: ... التركيز الشديد على اهتمامات محددة: ... البحث عن الأنماط والتماثل: ... الالتزام بالروتين . وعرضت الباحثة بعض الطرق البسيطة لتنمية بعض المهارات لمتلازمة اسبرجر انظر اسفل