رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب اضطرابات النطق لدى الأطفال وطرق علاجها لذوي الإعاقة

اضطرابات النطق لدى
اضطرابات النطق لدى الأطفال

كشف الدكتور محمود محمد الطنطاوي ، بقسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس أسباب اضطرابات النطق لدى الأطفال وطرق علاجها.
قال " الطنطاوى" : تعتبر اضطرابات النطق من أكثر اضطرابات التواصل انتشارا بين الأطفال، وهي عبارة عن اضطراب يجعل كلام الطفل مختلفا عن كلام الأطفال الآخرين بصورة تلفت الانتباه مما يؤثر على توصيل الرسالة للآخرين .
وحدد "الطنطاوى " بعض انواع اضطرابات النطق المتعددة ، ومنها:
"الإبدال" حيث يُبدل الطفل صوت مكان صوت آخر مثل كلمة "جمل" ينطقها "دمل" ، والحذف حيث يقوم الطفل بحذف صوت من أصوات الكلمة مثل كلمة "سلام" تنطق "سام" .
والإضافة حيث يضيف الطفل صوت جديد للكلمة مثل نطق كلمة "أتليفزيون" بدلا من "تليفزيون"، والتشويه حيث يشوه الطفلة الكلمة تماما وكأنها كلمة جديدة.
واكد "الطنطاوى " ان من أسباب اضطرابات النطق : ضعف السمع، وتشوهات الفم والوجه، مثل تشوهات الشفتان والأسنان، واللسان، وسقف الحلق، كما أن للاضطرابات العصبية الحركية دورا مؤثرا على الجهاز النطقي لدى الأطفال.
واشار "الطنطاوى " الي انه يعتمد علاج اضطرابات النطق على ما تُظهره نتائج عملية التشخيص فقد يحتاج بعض

الأطفال إلى تدخل علاجي لتعديل بعض التشوهات في الفم أو الأسنان أو الشفاه أو سقف الحلق، وفي حالات أخرى وهي النسبة الكبيرة يتم الاعتماد على برنامج التدريب الكلامي الذي يتم إعداده في ضوء نتائج التشخيص وفي ضوء نوع اضطراب النطق الذي يعاني منه الطفل سواء كان إبدال أو حذف أو إضافة أو تشويه وتحريف للكلمة، وتحديد موقع الاضطراب سواء كان في بداية أو وسط الكلمة أو في أخرها، كما تهدف عملية العلاج إلى زيادة ثقة الطفل بنفسه وخاصة خلال عملية التفاعل والتواصل مع الآخرين، وعلى أية حال ينبغي عدم اهمال اضطرابات النطق لدى الأطفال والسعي إلى علاجها في وقت مبكر.
 

الدكتور محمود محمد الطنطاوي ، بقسم التربية الخاصة كلية التربية ؤ