رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) وزير التموين: مصر تصدر المنتجات الغذائية لأوروبا وأمريكا

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

 قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التعاون شركة سايلو فودز يوفر احتياجات السوق محليًا بجانب تصديره للخارج، مما يؤدي إلى زيادة المنافسة في السوق، وبالتالى تنخفض الأسعار تدريجيًا لصالح المواطن.

 

اقرأ أيضًا.. وزير التموين: نسعى لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع يكفي 6 شهور

 

 أكد مصيلحي خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، اليوم الثلاثاء، أن مصر أصبحت من الدول الجيدة في الصناعات الغذائية، وتصدر إلى دول أوروبا، والدول العربية، وأمريكا، بجانب حرصها على توفير الوجبات الغذائية الصحية والمتنوعة في مصر بوفرة لسد احتياجات المواطنين.

 وأضاف، أن زيادة الاحتياطي الإستراتيجي للمكرونة محليًا وتصديرة للدول المجاورة، يحسن من علاقة مصر بالدول الأخرى وزيادة دخلها المادي، وتحقيق الأمن الغذائي المطلوب.

 وتابع، أن زيادة المنتجات المعروضة من المخبوزات وكافة أنواع الخبز يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وخفض الأسعار تدريجيًا بنسبة كبيرة، مما يساعد المواطنين على الإقبال للشراء، وخاصة المواطنين منخفضى الدخل.

 وأشار إلى أن من ضمن خطط المشروع هو توفير وجبة غذائية صحية متنوعة لطلبة المدارس، موضحًا أن المشروع سيوفر وينوع من القيم الغذائية للمواطنين، مشيرًا إلى أن الدولة تحصل على القمح والمحاصيل من الأراضي الزراعية الجديدة التى زرعتها، سواء في توشكى، أو الفرافرة، أو شرق العوينات.

وأشار إلى أنه يتم تخزين المحاصيل بأعلى كفاءة ومستوى من الصوامع بـ 70 ألف طن يستعمل 4 دورات في السنة، بمقدار 280 ألف طن، ليغطي احتياجات المواطنين كافة وخطوط الإنتاج، مضيفاً أن هناك مطحنًا لـ800 طن يومياً يعمل بأحدث التقنيات، لافتًا إلى أن أهم نقطة في هذه المراحل هي على خطوط الإنتاج كافة.

 وتابع، أنه لا يوجد تدخل

بشري في مخططات الإنتاج، مشيراً إلى أن هناك خطوط إنتاج لكل قيمة غذائية، بمعنى أن هناك خطوط إنتاج مخصصة للقمح، وخطوط إنتاج مخصصة للمكرونات، وخطوط إنتاج للأرز، وجميعها بالتدخل الآلي فقط، للحفاظ على صحة وسلامة المنتج صحياً وكفاءة.

 وأضاف، أن هناك مرحلة مهمة مكملة لمراحل الإنتاج، وهي مرحلة إنتاج الألبان، وإنتاج الجبن، وإنتاج الحلاوة، وهذه المراحل ستكون مكملة للوجبة الغذائية للأطفال في المدارس.

وأكد أن هناك تكاملًا مع المجمع الصناعي، لقها، أدفينا، وسيكون بخطوط إنتاج للعصائر بـ430 طنًا يوميًا، خط انتاج الفواكهة المتنوعة بقيمة 100 طن، والبرتقال فقط بـ400 طن، إنتاج المربي 150 طنًا يوميًا، والخضراوات المجمدة المتنوعة 90 طنًا يوميًا.

 وأضاف أن هناك خطوط إنتاج المركزات، مثل مركزات الطماطم 150 طنًا يوميًا، وخط إنتاج وتشغيل الرمان 500 طن يوميًا، ومصنع إنتاج العبوات المعدنية عدد 3 خطوط لإنتاج العبوات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ووحدات العمل بمعمامل اختبار صلاحية المواد الخام، معامل اختبار جودة عمليات التصنيع والمنتج النهائي، البحوث والتطوير، ووحدات مصنع علف للاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية في صناعات تكاملية.

شاهد الفيديو..