عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) بعد توقف 30 عامًا | مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "بعد توقف 30 عاما.. مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين".

 

(اقرأ ايضا)

قطاع الآثار: عودة مدفع رمضان استعادة لروح تراث مصر الأصيل (فيديو)

 

"مدفع الإفطار إضرب"، عبارة تألفها الآذان وينتظرها الكثيرون لبداية إفطارهم في شهر رمضان الكريم، وبعد توقف قارب الثلاثون عاما عاد مدفع رمضان بصوته المدوى الذي لا يغفله الكبير أو الصغير، وذلك من متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بمحافظة القاهرة.

 

وتوقف إطلاق المدفع في بدايات السبعينات، ثم صدر قرار وزير الداخلية بإعادة إطلاق المدفع مرة أخرى من فوق قلعة صلاح الدين عام 1983م، لكن شكوى الأثريين من تدهور حال القلعة وتأثر أحجارها بسبب صوت المدفع أدى إلى نقله وبخاصة إلى منطقة بها عدة آثار إسلامية مهمة، وحتى شهر رمضان الماضي، كان يتم إطلاق المدفع من فوق هضبة

المقطم لكونها منطقة قريبة من القلعة.

 

وجرى نصب مدافع أخرى في أماكن مختلفة من المحافظات، ويقوم على خدمة المدفع 4 من رجال الأمن، ومهامهم هي إعداد البارود كل يوم مرتين لإطلاق المدفع لحظة الإفطار ولحظة الإمساك، وعاد المدفع هذا العام من ساحة الشرطة من قلعة صلاح الدين بمحافظة القاهرة، بعدما تم استخدما تقنيات حديثة لعدم تأثيره على القلعة بعد ترميمه.

 

(صور ) .. من ماركة كروب لعام 1871.. أهم المعلومات عن (مدفع الإفطار)

 

بعد توقف 30 عامًا.. مدفع رمضان ينطلق من قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة

 

قطاع الآثار: عودة مدفع رمضان استعادة لروح تراث مصر الأصيل (فيديو)