رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجونة السينمائي يعلق على أزمة فيلم "ريش"| بيان

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

 أصدر مهرجان الجونة السينمائي، بيانًا رسميًا ترد على الأزمة التي أثارها عرض الفيلم المصري "ريش" الذي تم عرضه ضمن فعاليات المهرجان، بعد انسحاب عدد من الفنانين على رأسهم شريف منير من الفيلم بسبب الإساءة لسمعة مصر، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضًا.. 

مهرجان الجونة السينمائي يعلن مشاركة الفيلم المصري "ريش" في دورته الخامسة

 

قالت إدارة المهرجان في بيان لها أن مهرجان الجونة قدم على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة فى ظروف عالمية صعبة، للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على إبراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات فى مستوى العالمية، بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

وأكد المهرجان على تقديره لكل صناع السينما فى العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة، مؤكدًا أن فريق العمل فى المهرجان يقوم باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

وعن اختيار فيلم "ريش" أوضح البيان أن الفيلم متسقا مع معايير اختيار الأفلام و ذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان "كان"، وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.

 

كما حصل بالأمس القريب على الجائزة الكبرى لمهرجان "بينجياو" في الصين، كما تم اختياره ليعرض في أيام "قرطاج" السينمائية في دورتها القادمة، كما قامت وزارة الثقافة المصرية بتكريم

الفيلم وفريق عمله في فعالية أقيمت قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي.

وتابعت إدارة المهرجان قائلة: "لذا كان اختياره للعرض فى مهرجان الجونة جزء من الاهتمام بالشأن المصري في المجالين الفني والثقافي عالميا، خصوصًا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية. ووفقًا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر من ما جاء به و يؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية".

ويؤكد مهرجان الجونة أنه يدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة، وأهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات، ويفتخر المهرجان أنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر، التي يكن لها كل الاحترام والتقدير في كل ما ينتمي للمهرجان.

 

لمزيد من أخبار الفن اضغط هنا