رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) مسبار ناسا يكشف عن أول خريطة لكوكب المريخ|مفاجآت مذهلة من الكوكب الأحمر

المسبار InSight التابع
المسبار InSight التابع لناسا

وصل المسبار InSight التابع لناسا إلى المريخ في عام 2018 للتعرف على تفاصيله الداخلية من خلال مراقبة "المستنقعات"، والآن بدأ المشروع يؤتي ثماره حقًا.

 

(شاهد) NASA تتخطى 7 دقائق من الرعب | مركبة ناسا تبدأ رحلة البحث عن الحياة في المريخ

 

أول خريطة لكوكب المريخ

 

أعلنت وكالة ناسا أن الباحثين قد رسموا خريطة باطن الكوكب الأحمر واكتشفوا بعض المفاجآت الكبيرة والاختلافات الرئيسة مع الأرض.

 

الخريطة هي أول خريطة داخلية على الإطلاق لكوكب آخر، بالمقارنة مع الأرض، فإن المريخ له قشرة أكثر سمكًا وطبقة وشاح أرق وأكبر وأقل كثافة ولبًا سائلًا أكثر مما كان متوقعًا، وهذا بدوره يشير إلى أن المريخ ربما يكون قد تشكل قبل كوكبنا بملايين السنين، عندما كانت الشمس نفسها لم تكن قد تشكلت بالكامل بعد.

 

قال سان كوتار، عالم الزلازل بجامعة كامبريدج (الذي لم يكن مشاركًا في المشروع) لصحيفة وول ستريت مجلة. "إنه أمر مثير للإعجاب".

 

لم يكن إنشاء خريطة من البيانات المحدودة التي قدمتها InSight عملاً سهلاً، لم يسجل المسبار سوى الزلازل من موقع واحد ولديه مقياس زلازل واحد فقط لشيء واحد، والمريخ - على الرغم من نشاطه الزلزالي - لم يكن لديه أي زلازل أكبر من حوالي 4 درجات على مقياس ريختر.

 رؤى ناسا تكشف عن أول نظرة تفصيلية على الجزء الداخلي من كوكب المريخ

ومع ذلك، بأخذ هذه البيانات، جنبًا إلى جنب مع مغناطيسية الكوكب والتذبذب المداري، تمكن العلماء من إنشاء خريطة مفصلة، تم العثور على النواة الأعمق للكوكب يبلغ قطرها حوالي 2275 ميلًا، وهو أكبر مما كان يُعتقد سابقًا، بالنظر إلى كتلة الكوكب ككل، فهذا يعني أن قلب الحديد / النيكل يحتوي على الأرجح على عناصر أخف مثل الكبريت والأكسجين والكربون.

 

في غضون ذلك، وجد أن القشرة قديمة جدًا، كان أيضًا أكثر سمكًا في المرتفعات الجنوبية للمريخ وأرق في الأراضي المنخفضة الشمالية، والتي ربما استضافت المحيطات منذ فترة طويلة، في المتوسط​​، يتراوح سمكها بين 15 و

45 ميلًا وتنقسم إلى عدة طبقات من الصخور البركانية.

 

يمتد الوشاح بين القشرة واللب لما يقرب من 970 ميلًا تحت السطح، إنه أرق من كوكب الأرض وله تركيبة مختلفة تشير إلى نشأة الكوكبين من مواد مختلفة عندما تشكلوا.

 

قال أمير خان، عالم الجيوفيزياء في زيورخ والمؤلف المشارك في الدراسة، لصحيفة نيويورك تايمز: "قد يكون هذا هو التفسير البسيط الذي يجعلنا لا نرى الصفائح التكتونية على سطح المريخ".

 

أعطت النتائج العلماء نظرة ثاقبة جديدة ليس فقط داخل المريخ، ولكن كيف تتشكل الكواكب الصخرية بشكل عام، سيساعدهم ذلك على تطوير نظريات جديدة حول تكوين الكواكب يمكن أن تصبح ذات قيمة خاصة في المستقبل القريب، عندما تسمح أدوات جديدة مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي لعلماء الفلك بمسح الكواكب الخارجية حول المجرة.

 

ستكشف ناسا المزيد عن النتائج التي توصلت إليها في حدث مباشر في وقت لاحق اليوم.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

بعد عودته للعمل.. ناسا تنشر أول فيديو من تليسكون هابل

ناسا تحذر: فيضانات مدمرة بسبب دوران القمر

شاهد.. ناسا تنشر صور لانعكاس القمر على القطب الشمالي أثناء كسوف الشمس

(شاهد) ناسا تكشف تفاصيل أول صورة سيلفي التقطها مسبار المريخ

صور.. لحظة ولادة أقمار حول كوكب خارج المجموعة الشمسية