رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر تفاصيل تقرير تنظيم الاتصالات لجودة خدمات شركات المحمول في شهر أبريل

المهندس سامح الجمل
المهندس سامح الجمل

أصدر المركز القومى لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومى تقريره لنتائج قياسات شهر أبريل لجودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة فى مصر.

 

يأتى ذلك فى إطار حرص الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين، وتم إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال الشهر لما يقرب من 24 ألف كيلومتر من المناطق المأهولة، والمقسمة إلى ما يقرب من 80 مدينة وحياً.

 

اتضح من التقرير أن معايير خدمات البيانات فى الحدود المقبولة لجميع الشركات وفقاً للترخيص مع تميز شركتى أورانج واتصالات فى سرعة تنزيل البيانات، فيما عدا بعض المناطق أوقات الذروة.

 

كشف التقرير أعداد المناطق التى تم رصد تحسن فيها وبلغ عددها 15 منطقة، أو التى تعانى مشاكل فى جودة الخدمات الصوتية فى شهر أبريل وعددها 57، متأثرة بزيادة كبيرة فى معدلات الاستخدام فى شهر رمضان، بالإضافة للإجراءات الاحترازية خلال فترات حظر التجوال التى أثرت على سرعة الاستجابة فى الأعطال الفنية المفاجئة.

 

بالنسبة لشركة فودافون، فقد تم رصد 18 مدينة وحياً تعانى من تأثر فى مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتى والعبور ومصر الجديدة ومدينة نصر والمرج والسلام وحدائق القبة والعباسية وشبرا والمقطم فى القاهرة، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات 4 مدن وأحياء أهمها فى القاهرة المعادى، أما جودة صوت المكالمات فبلغ عددها 6 مدن أهمها فى القاهرة مدينتى.

 

رصد التقرير 23 مدينة وحياً تعانى من تأثر فى مؤشر عدم بدء المكالمات بالنسبة لشركة أورانج، من أهمها العبور والتجمع ومدينة نصر والعباسية وحلوان فى القاهرة والسادس من أكتوبر والشيخ زايد والهرم وفى الجيزة، وفى الإسكندرية، مناطق فى غرب الإسكندرية ومرسى مطروح، و11 منطقة من حيث جودة صوت المكالمات أهمها مناطق فى شرق وغرب الإسكندرية.

 

أوضح التقرير أن 17 منطقة تعانى من تأثر فى مؤشر عدم بدء المكالمات بالنسبة لشركة اتصالات، أهمها مدينتى والعبور وشبرا والزمالك والمعادى والمقطم فى القاهرة، و7 مدن من

حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات، أهمها مدينتى والعبور وحلوان فى القاهرة ومناطق فى شرق الإسكندرية، و4 أحياء من حيث جودة صوت المكالمات، أهمها السادس من أكتوبر فى الجيزة.

 

أشار تقرير المركز القومى إلى 24 مدينة تعانى من تأثر فى مؤشر عدم بدء المكالمات بالنسبة للشركة المصرية للاتصالات، أهمها العبور والرحاب ومصر الجديدة ومدينة نصر وحدائق القبة والعباسية والمنيل وشبرا والزمالك وحلوان والمعادى والمقطم فى القاهرة، وفى الجيزة الشيخ زايد، وفى الإسكندرية شرق الإسكندرية، و5 مناطق من حيث جودة صوت المكالمات، أهمها السادس من أكتوبر فى الجيزة.

 

تمت القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء مئات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات للمحمول.

كما تم تقييم جودة الخدمات الصوتية وفقاً للمعايير الدولية التى من أهمها 3 مؤشرات، هى: «عدم بدء المكالمةCall block، وانقطاع المكالمةCall drop، وجودة صوت المكالمةVoice quality».

 

وبالنسبة لجودة اختبارات خدمات البيانات للمحمول، تم تقييمها وفقا لمعيارى، سرعة تنزيل البيانات Download Throughput وهى سرعة تنزيل المحتوى من الشبكة للعميل، وسرعة تحميل البيانات Upload Throughput وهى سرعة تحميل المحتوى من العميل إلى الشبكة.

 

وأكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن التقرير يأتى فى إطار متابعة جودة الخدمات المقدمة من مشغلى شبكات الاتصالات فى السوق المصرى للمستخدمين ورفع وعى المستخدمين بمؤشرات جودة هذه الخدمات.