رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إخفاء تغريدة أحداث مينيسوتا.. الحرب تشتعل بين ترامب وتويتر

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 أخفى موقع تويتر Twitter إحدى التغريدات الأخيرة التي نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلًا إنها انتهكت قواعده حول تمجيد العنف.

 

 أشارت التغريدة المذكورة إلى احتجاجات في ولاية مينيسوتا بشأن وفاة جورج فلويد في حجز الشرطة، وقال ترامب إنه سيرسل الحرس الوطني الأمريكي، وأضاف أنه عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار".

 

تم إخفاء التغريدة الآن من العرض، ولكن يمكن الوصول إليها بالنقر فوق الزر عرض، المشاركة محدودة أيضًا، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين إعادة التغريد بالتعليق، ولكن لا يمكنهم الإعجاب أو الرد أو إعادة التغريد.

كما طبق تويتر نفس الإشعار على تغريدة متطابقة من حساب البيت الأبيض الرسمي.

 

قرار تويتر بوضع "إشعار المصلحة العامة" على تغريدة "اتخذته فرق داخل تويتر وأبلغ الرئيس التنفيذي جاك دورسي بالخطة قبل وضع علامة على تغريدة"، وفي تغريدة لاحقة، قال تويتر إن هذه التغريدة تنتهك سياساتنا بشأن تمجيد العنف على أساس السياق التاريخي، وصلته بالعنف، والمخاطر التي قد تلهم أعمالًا مماثلة اليوم.

 

يشير تويتر إلى حقيقة أن تعليق ترامب "النهب" هو اقتباس من رئيس شرطة ميامي السابق والتر هيدلي، المسؤول خلال أعمال الشغب في ميامي عام 1967، أثناء أعمال الشغب، استخدم نفس العبارة: "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار"، وهو معروف أيضًا بقوله: "لا مانع لدينا من اتهامنا بوحشية الشرطة، لم يروا أي شيء حتى الآن".

كما أشار كريس جايدنر من Justice Collaborative، يبدو أن تغريدة ترامب غير دقيقة أيضًا، غرد الحرس الوطني في مينيسوتا أنه "قام بالفعل بتفعيل أكثر من 500 جندي إلى سانت بول ومينيابوليس والمجتمعات المحيطة بها، لحماية

الأرواح والحفاظ على الممتلكات والحق في التظاهر السلمي.


إنها المرة الثانية خلال أيام التي يتخذ فيها تويتر إجراءً على تغريدة ترامب، حيث أضافت شبكة التواصل الاجتماعي فحصًا للحقائق إلى آخر قبل بضعة أيام فقط، نتيجة لهذا الإجراء، وقع ترامب على أمر تنفيذي الخميس يحاول تقييد الحماية القانونية لمواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook، ومع ذلك، قال النقاد إن الأمر كان غير حكيم وربما لا يكون قابلاً للتنفيذ قانونياً.

 

في العام الماضي، قالت تويتر إنها ستصنف ولكن لا تحذف التغريدات من الزعماء السياسيين، لأنه من "المصلحة العامة" تركها، وأنها ستخفض ترتيب التغريدات بحيث لا تظهر بسهولة أثناء عمليات البحث.

اتخذ تويتر إجراءات مع تغريدات ترامب الأخيرة، قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Mark Zuckerberg إنه من الخطأ أن تصبح الشركات "حكم الحقيقة"، فإن رسالة "نهب" ترامب موجودة أيضًا على حسابه على Facebook بدون تسمية أو تحذير.

 

 أكد ترامب أن شبكات التواصل الاجتماعي لديها تحيز ضده، لذلك فإن الإجراء الأخير من Twitter سيؤدي بلا شك إلى تصعيد التوترات بينهما.