رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثلاثاء المقبل.. مصر و186 دولة تشارك في القمة العالمية لـ"العمل الدولية" بجنيف

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة أثناء مشاركته في الاجتماعات

 تستكمل منظمة العمل الدولية القمة العالمية الافتراضية رفيعة المستوى بشأن كوفيد-19 وعالم العمل، وذلك على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 7 إلى 9 يوليو الجاري من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بجنيف.

 

 تعتبر  القمة الحالية هي الأوسع بين العمال وأصحاب العمل والحكومات، التي ستكون بمثابة مؤتمر العمل الدولي الذي تم إرجاء دورته 109 التي كان مقررًا عقدها خلال الفترة من 25 مايو إلى 4 يونيو الماضي في جنيف إلى يونيو 2021، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19).

 

 كانت المنظمة عقدت  قمتين مصغرتين يومي الأول والثاني من يوليو الجاري على المستويين العربي والأفريقي والتي كانت الأخيرة، والتي شاركت فيها مصر ممثلة في وزير القوى العاملة، محمد سعفان، فضلًا عن وزراء العمل وقادة عماليون وأصحاب عمل من القارة.

 

 ومن المقرر أن يتطرق النقاش في القمة الرئيسية في الأسبوع المقبل كيفية معالجة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوباء الذي كشف الضعف الشديد لملايين العاملين والمنشآت الاقتصادية، كما يناقش المشاركون كيف يمكن لعالم العمل إعـادة البناء على نحو أفضل بعد التعافي

من الأزمة.

 

 كما تناقش القمة العالمية مجموعة من القضايا تتمثل في كيفية تعزيز الوظائف الكاملة والمنتجة في هذه البيئة الجديدة، والخطوات المطلوبة لمعالجة نقاط الضعف الهائلة التي كشفتها الجائحة في عالم العمل، ومن هم العاملون الذين يحتاجون إلى دعم واهتمام خاصين، وكيف نضع أهداف الحد من الفقر والقضاء عليه في صلب عملية التعافي، وكيف يمكن للمجتمع الدولي التوافق على هدف مشترك حقيقي ويعيد تكريس نفسه لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

 

 وسوف تتناول القمة العالمية خلال مناقشتها أحدث تحليل صادر عن المنظمة بشأن آثار كوفيد-19 على سوق العمل والذي كان تأثيره على عالم العمل أشد من التوقعات الأولية، ويقدم ثلاثة سيناريوهات للنصف الثاني من عام 2020.