رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضامن: إطلاق مبادرة حياة جديدة لتشغيل الصم وضعاف السمع في المطاعم

مبادرة حياة جديده
مبادرة حياة جديده لتشغيل الصم وضعاف السمع للعمل فى المطاعم

شهدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، اليوم، توقيع برتوكول تعاون بين وزارة التضامن والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (امريكانا) لإطلاق مبادرة حياة جديده لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع بمقر الوزارة.

وقع عن الطرف الاول نيفين القباج نائب وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية وعن االطرف الثانى محمد على حسن العضو المنتدب  الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (امريكانا) ويتضمن البروتوكول قيام الشركة بتدريب شباب من ذوى الإعاقة وتوفير فرص عمل  بإحدى فروع  مطاعم الشركة بحيث يتاح تشغيله بطاقم من العمالة من الشباب الصم وضعاف السمع .
وفى كلمتها، أكدت والى سعادتها بهذا التعاون بين الجانبين  وان يكون  هذا الفرع بداية لمجموعة فروع اخرى فى محافظات مصر  المختلفة  يقوم عليها ذوى الاحتياجات الخاصة وسعادتها لهذا الالتزام والايمان بقدرات العاملين من ذوى الاحتياجات  الخاصة.

واشادت بدور القطاع الخاص الهام فى الحماية الاجتماعية كدور اساسى حيث تتضمن  الحماية الاجتماعية حزمة متكاملة من الدعم النقدى والتعليم والتدريب والتشغيل والذى يعد الضامن لحياة جديدة كلها امل وكرامة تحقق الاستقلالية  الاقتصادية والاعتماد على الذات  مشيرة الى ان نجاح التجربة ايضا ياتى من كون مشاركة مجموعة افراد بنفس التحدى مكان العمل يشعرهم بالامان والتحديات والنجاحات. 
واضافت والى أن العديد من الجهود فى مجال الاهتمام بضعاف السمع  من مبادرات الكشف المبكر وتنظيم القوافل الصحية والدمج فى المدارس والجامعات و توفير  مترجمى الاشارة والمرافقين  لعدد 270 طالب وطالبة من ضعاف السمع   بالجامعات المختلفة.  
ومن جانبها، أكدت نيفين قباج نائب وزير التضامن أن الطرفان قد اتفقا على أن تقوم الوزارة بتقديم كافة البيانات الخاصة بالمستفيدين فى المناطق المستهدفة والتواصل معهم لتسكينهم بالتدريبات المناسبة علي أن  تتحمل شركة أمريكانا توفير الدعم التقني ومناهج التدريب للشباب وتوفير فرص تدريب وعمل لهم 
كما أكد محمد حسن العضو المنتدب لشركة امريكانا سعادته بهذا التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى 

وان امريكانا تمتلك رؤية خاصة للمسئولية المجتمعية وذلك من خلال تطبيق عدد من المبادرات مع الاجهزة الحكومية، مشيرا الى ان امريكانا لديها 4 مطاعم يتم تشغيلها من خلال فرق عمل من الصم والبكم  ومؤكدا على الاعتزاز بهذه الشراكة مع الوزارة بافتتاح هذا المطعم الذى سيقوم على ادارته فريق متكامل من ضعاف السمع فى  اطار اطلاق مبادرة حياة جديده لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع . 
الجدير بالذكر أن توقيع البرتوكول الذي يستمر لمدة عام ،  يأتي مواكباً لعمل استراتيجية الوزارة و التى ترتكز على الرعاية والحماية والتنمية ولكون المشروعات المرتكز عليها عمل الوزارة تمس صالح الشباب والمرأة على وجه الخصوص، أيضاً برامج الحماية الاجتماعية تُعلى من شأن الشباب وتعمل على تمكينهم اقتصادياً من خلال توفير فرص عمل لهم وتقديم تدريب من أجل التوظيف.

كما يتوافر لدى شركة أمريكانا التى تمتلك 1800 مطعم منتشر في 12 دولة ،  نظام متكامل لتدريب وتأهيل الشباب وإكسابهم مهارات وخبرات تأهيلية لما بعد فترة التدريب
وقد شهد توقيع البروتوكول عدد واسع من الشباب الصم وضعاف السمع  واسرهم وعدد من مسئولى العمل الاجتماعى و فى نهاية الحفل تم  اهداء وزيرة التضامن الاجتماعى درع من شباب العاملين بامريكانا