رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء: انتهاء دراسة الجدوى لربط أفريقيا وأوروبا عبر مصر وقبرص

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

 أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أهمية الربط الكهربائي في تعزيز أمن الطاقةبين الدول.

 وقال إن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، جاء ذلك فى ختام كلمته "بالاجتماع الوزارى الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا EAPP، المنعقد يومى 20 و21 فبراير الجارى فى عنتيبى بأوغندا.

 واستعرض الوزير خطوط الربط الكهربائى مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي، والمشروع الجاري للربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وبآسيا. وفي المستقبل ستكون جميع مشروعات قطاع الكهرباء تدار من خلال آلية Auction، التي ستحقق أعلى فائدة من خلال الحصول على أقل الأسعار.

وأضاف، أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الأولية للربط بين مصر وقبرص واليونان، حيث ستكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا، إضافة إلى استمرار العمل فى مشروع الربط مع السودان. وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري قام بتوقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز

تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، وأصبحت الشركة القابضة لكهرباء مصر عضوًا فى هذه المنظمة.

تؤكد مصر على التزامها الكامل بدعم وتشجيع دول EAPP من أجل الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في تكامل القارة الأفريقية، وتحقيق أهداف جدول أعمال 2063 ومشروعاتها الرائدة في السنوات العشر الأولى، كما أعرب عن رغبة مصر في مشاركة خبراتها وأفضل الممارسات التى انتهجتها في جميع مجالات الكهرباء والطاقة، خصوصًا فى مجال كهربة الريف والطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتخطيط مشاريع الكهرباء وتنفيذها مع جميع الدول الأفريقية الشقيقة.

 وأعرب الوزير فى نهاية كلمته عن تتطلع مصر إلى استضافة الاجتماع الوزارى المقبل واجتماعات اللجنة التوجيهية المقبلة وترحب بالأشقاء الأفارقة فى بلدهم الثاني مصر.