عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزراعة: %99.1 من عينات شحنات البصل المعدة للتصدير سليمة

البصل المصري - أرشيف
البصل المصري - أرشيف

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بسحب العينات الممثلة لشحنات البصل المصري لكافة دول العالم خلال 2018 لتحليلها بغرض تقدير متبقيات المبيدات بها وفقا للتشريعات الدولية.

 

وأظهرت نتائج التحاليل المعملية أن نسبة العينات السليمة بلغت 99,1%، بينما لم يتخط نسبة العينات المتجاوزة للحدود القصوى بها دوليًا لمتبقيات المبيدات 0.9% وتم استبعادها في حينه.

 

يذكر أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودى على ضرورة اخطار الجانب المصري ممثلا في الحجر الزراعي فور ورود أي شحنات مخالفة لمستويات متبقيات المبيدات كما متبع عالميا وان لا يتم فرض حظر على محصول الا بعد موافاة الجانب المصري بثلاثة إخطارات رفض لنفس المحصول وهو ما لم يتم الالتزام به حيث لم يرد أي اخطار رفض يخص متبقيات المبيدات في البصل خلال عام 2018 وحتى الآن سواء من السعودية او من أي دولة في العالم.

 

ولم يرد لنقاط الاتصال الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الحجر الزراعي أي إخطارات رفض لشحنات البصل الطازج خلال عام 2018 وحتي الآن

من أي دولة من دول العالم بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها كما أنه لم يتم تسجيل أي حالات رفض بسبب متبقيات المبيدات على البصل الطازج المصدر الي دول الاتحاد الاوروبي منذ عام 2009 وحتي الآن.

 

جاء ذلك إيمانًا من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بدورها في مجال سلامة الغذاء والحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية من خلال أجهزتها المعنية ( الحجر الزراعي – لجنة مبيدات الافات الزراعية – معهد بحوث البساتين – معهد بحوث وقاية النباتات – المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ) لإنتاج محاصيل ذات أصناف جيدة ومطابقة للمعايير التصديرية العالمية.