عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يكشف عدد سكان مصر في عام 2050

 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

كتب- محمود عبد المنعم:

 

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن الزيادة السكانية تمثل تحد كبير، لافتا إلى أن مصر سيزيد عدد سكانها في 2050 بنحو من 65 إلى 75 مليون مواطن، وسنتعرض لفترات جفاف وفترات أخرى فيضانات، بالإضافة لارتفاع منسوب سطح البحر وعلينا أن نجهز أنفسنا للتعامل مع هذه الأمور، مؤكدًا أن تأثرنا بها يحدده قدرة الدولة على امتصاص الصدمات تعتمد على التفاعل معها.

 

وأشار الوزير إلى أن مياه النيل تمثل حد الكفاف بالنسبة لنا، أما المياه الجوفية فلابد من إدارتها بشكل جيد والسحب الزائد يسبب هبوط في الخزان الجوفي واستنزافه، فلابد من التعامل مع مواردنا بحكمة حتى يكون بها استدامة.

 

وأضاف وزير الري أنه تم حماية منشآت قيمتها تبلغ 50 مليار جنيه بدلتا مصر خلال السنوات الماضية، مطالبا بضرورة العمل في مسارات متوازية لخفض معدلات الزيادة السكانية وزيادة وعي المواطن بالمياه الافتراضية والبصمة المائية، الذي يحافظ على صحة المواطن، بالإضافة لضرورة قيام الإعلام بدوره بشكل تطوعي.

 

جاء ذلك خلال ناقش علماء المؤتمر الثالث لعلماء وخبراء مصر بالخارج "مصر تستطيع بأبناء النيل"، المنعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، في الجلسة الثالثة من جلسات المؤتمر تحت عنوان "التحديات المائية في ظل التغيرات المناخية".

 

شارك في الجلسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور محمد بيومى، مساعد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى في مصر، والخبير الدولى في التنمية وإدارة المخلفات الخطرة، والدكتور محمد يوسف خبير هندسة الأنهار والملاحة الداخلية، وأحد خبراء برنامج الاستثمار وإدارة مخاطر الفيضانات وتعرية ضفاف الأنهار، والدكتور رجب رجب أخصائي الهيدرولوجيا وإدارة الموارد المائية، وترأس الجلسة الدكتور محمود صقر، وأدارها الإعلامي أحمد الطاهري.