رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منظمة دولية: دور المرأة بمصر لا يزال يواجه تحديات

أسرة

الجمعة, 23 سبتمبر 2011 09:17
القاهرة -أ ش أ:

أوضح تقرير أصدرته منظمة " بلان " الدولية أنه بالرغم من أن تمكين المرأة كان على قمة الأولويات المصرية خلال العقد الماضي بفضل التغييرات التشريعية والكثير من المبادرات الفعالة، إلا ان الفتيات والنساء مازلن يواجهن تحديات كثيرة فيما يتعلق بالفرص الاقتصادية والعمل فضلا عن بعض الممارسات التقليدية كالعنف والتي تعود بالضرر عليهن.

وأشار الى ان معدلات مشاركة الإناث في العمل لاتزال متدنية في مصر حيث تبلغ نحو 5ر18 فى المائة .

وأكد التقرير انه لا يمكن تحسين وضع الفتيات دون مشاركة أكثر إيجابية من الشباب والرجال في حياتهن وأن الأباء والإخوة والأزواج يمكن أن يساهموا بدور أساسي في تحقيق مساواة حقيقية بين الجنسين.

وأشار الى أنه في عام 2009 كان هناك نحو 16 مليون سيدة أمية أي أن المرأة تمثل تقريبا 70 فى المائة من مجموع الأميين فى مصر.

ولفت التقرير السنوي للمنظمة الذى يحمل عنوان "لأنني فتاة"،

ويعد أحد أبرز التقارير الرئيسية الذي يقيم وضع الفتيات على مستوى العالم، الى أن العديد من المعتقدات القديمة حول الفروق بين أدوار الجنسين في المجتمع لا تزال راسخة بين الشباب.

ودعا التقرير الى ضرورة وضع خطة عمل فعالة تقترح على صانعي السياسات والقائمين على التخطيط ما يمكن أن يحدث اختلافا حقيقيا في حياة الفتيات في جميع أنحاء العالم.

وكشف التقرير، الذى تضمن استطلاع اولي شمل أكثر من 4 آلاف طفل بأنحاء العالم، أن الأطفال في الواقع يشعرون بسعادة أكثر عندما يرون آباءهم يتقاسمون المسئوليات المنزلية بدلا من التمسك بتصورات نمطية جامدة.

أهم الاخبار