رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشروع عربي للنهوض بالطفولة المبكرة

أسرة

الأربعاء, 21 سبتمبر 2011 09:27
القاهرة -أ ش أ:

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء أعمال اجتماعات فريق من الخبراء العرب لمناقشة مشروع للنهوض بالطفولة المبكرة يحمل عنوان "الورقة المفاهيمية حول النهوض ببرامج الطفولة المبكرة في الوطن العربي"، وذلك انطلاقا من الاهتمام الذى توليه الجامعة العربية بقضايا الطفولة المبكرة وإنفاذ حقوق الطفل والنهوض بأوضاعه في كافة المراحل.

وصرحت مدير إدارة الأسرة والطفولة بالجامعة، منى كامل، بأن رعاية وتعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة هى مسئولية الدولة كونها قضية أمن قومي وتتعلق بالتوزيع الاستراتيجي للموارد وذات جدوى اقتصادية عالية،

كما تتعلق بتفعيل المبادرات التى تنادى بإتاحة التعليم للجميع، والتى أكدت أن رعاية وتربية الطفولة المبكرة يتعين أن تكون من أولويات الخطط الوطنية لتحقيق التعليم للجميع، وعلى النحو الذى انطوت عليه القرارات والمواثيق العربية والدولية حول الطفولة، لضمان مستقبل أفضل للأطفال في المنطقة العربية وأن التربية والرعاية حق من حقوق الطفل الأساسية.

وأضافت أنه لذلك فإن إشباع حاجات الطفل الأساسية في سنواته الأولى يشكل المقومات الأساسية للشخصية السوية

السليمة القادرة على تطوير قدراتها وتنميتها واستثمارها بشكل بناء وفاعل في خدمة مجتمعاتها، والتصدي لمختلف أشكال التحديات التي تواجه تطور وتقدم المجتمعات، وإيجاد الحلول الخلاقة للمشكلات التي تعترض مسيرة التنمية المستدامة.

وتستمر هذه الاجتماعات لمدة يومين يشارك فيها خبراء من المنظمات العربية والدولية ذات الصلة بقضايا الطفولة، إضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي واليونيسيف، والمجلس العربي للطفولة والتنمية، وبرنامج الخليج العربي للتنمية (الأجفند) ومؤسسة منتور أرابيا، وورشة الموارد العربية.

وتأتي هذه الاجتماعات تنفيذا لقرارات المؤتمر العربي رفيع المستوى لحقوق الطفل الذى عقد فى مراكش 2010 والذي تم خلاله إقرار وتبني هذا المشروع الذي سينفذ خلال الخمس سنوات القادمة في إطار الخطة العربية الثانية للطفولة (2004 2015).

أهم الاخبار