رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 طرق لتحفيز قدرتك على التفكير وتحسين الذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر المخ من أكثر الأجهزة الحيوية في الجسم، فهو بمثابة  الآمر والمتحكم فى مجرى حياة الإنسان وهو المسئول كليا عن كل شىء يفعله، فلا سيما إذا تعرض المخ لمشكلة ولو بسيطة يدخل في ورطة ودوامة كبيرة من المشاكل والمصائب، فالمخ يحدد كيف تفكر وتتصرف؟، وكيف ستتواصل مع من حولك من الناس.
فمخ الإنسان يحتاج من حين لآخر لعملية "ريفريش" أي إعادة تنشيط مرة أخرى لتحفيز قدرة الدماغ على التفكير، وتحسين القدرات العقلية.

في السطور الآتية تعرف على بعض النصائح التي تساعد على تحفيز قدرة الدماغ على التفكير وفقًا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية...

1- تجنب الإفراط في تناول العقاقير الطبية

هناك الكثير من الناس الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل الاكتئاب وهم في حاجة حقيقية للدواء، ولكن يُنصح اطباء التغذية باللجوء للحيل الطبيعية لتهدئة حالات الاكتئاب كسماع الموسيقي وممارسة الرياضة، تجنب الإفراط في تناول الأسبرين والمضادات الحيوية وحبوب منع الحمل، وأدوية الربو، والايبوبروفين، والمنشطات، والإكثار من فيتامينات B التي تعتبر ضرورية لتعزيز المزاج والطاقة.

2- النباتات المنزلية

احرص على تواجد النباتات المنزلية في كل غرفة من المنزل، فهي تُعد وسيلة سهلة وفعالة لتنقية الهواء في منزلك ، وتنظيف الهواء الذي تستنشقه لتعزيز صحة الدماغ، وتأتي من أهم تلك النباتات المنزلية، نبتة سيدة النخيل، وزنبق السلام، واللبلاب الانجليزية، والسرخس، والخيزران.

3- تجنب تصفح الإنترنت ليلا

الغدد الصنوبرية في أدمغتنا تنتج هرمون يسمى "الميلاتونين" الذي يساعد على تنظيم النوم ودورات الاستيقاظ، فلا شك أن الظلام يساعد على تنشيط الغدد الصنوبرية، لذا يُنصح بتجنب تصفح الانترنت والهواتف الذكية ليلا لأن الأضواء الساطعة من هذه الشاشات تعيق افراز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يشجع الجسم على النوم ، لذلك  يُنصح قبل النوم بساعة بغلق جهاز الكمبيوتر والتلفاز وأجهزة المحمول لتستمتع بنوم مريح وعميق.

4- الإكثار من تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين B الذي يمكن أن يساعد في مكافحة الاكتئاب، وتنشيط الدماغ، وخفض مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر عن طريق تعزيز تكوين الخلايا العصبية وتقليل حدوث التهابات في الدماغ.

يمكنك الحصول عليه في الخضروات مثل السبانخ، وبراعم البروكسل، والخس، والهليون، والقرنبيط، وكذلك في البقوليات مثل العدس والفاصوليا.

5- الحفاظ على مستويات السكر بالدم

زيادة مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري من النوع

2، والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر، فاحرص على تناول الوجبات الغذائية منخفضة السكريات، والإكثار من تناول القرفة، و الخضروات المطبوخة ، والخل، والشاي.

6- الحدّ من تناول الكربوهيدرات

الحدّ من تناول الكربوهيدرات، كالخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمكرونة، والكعك، فعلى الرغم من دورها في إمداد الجسم بالطاقة لكن الإفراط منها يؤدي إلى نتائج عكسية، لذا يمكنك خلط الكربوهيدرات بالخضروات للتقليل من خطورة الكربوهيدرات.

7- التأمل لمدة 12 دقيقة يوميًا

يساعد التأمل على تحسين التركيز والذاكرة، فاحرص على ممارسة رياضة التأمل لمدة 12 دقيقة يوميا لتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ.

8- تناول المزيد من الأوميجا 3

الدهون الصحية تساهم في تعزيز صحة الدماغ، مثل أحماض الأوميجا 3 ، وتعزيز الوظائف الادراكية، ودرء الاكتئاب، والإجهاد، والقلق، يمكنك الحصول عليه في الأسماك الدهنية كالتونة، والسردين، والماكريل، وبذور الشيا، والجوز، وبذور الكتان، والزيوت النباتية المكررة مثل زيت فول الصويا، والحليب.

9- ممارسة الرياضة بانتظام

تُعد الرياضة من الوسائل الفّعالة في تعزيز الطاقة ومكافحة القلق والاكتئاب، وتعزيز الطاقة في الجسم.، بالإضافة إلى دورها في تعزيز  المستويات المستمدة من الدماغ عامل التغذية العصبية (BDNF)، والتي تدعم نمو الخلايا في الدماغ وتعزز تكوين الخلايا العصبية ويحدّ من ظهور الزهايمر والخرف.

10- أخذ قسط وافر من النوم

يعزز النوم تعلم والإبداع، وتقوم بعمل  "تنظيف ذاتي" للدماغ لتنشيط العقل، والقدرة على التركيز والاستذكار، فضلا عن دوره في عملية إنقاص الوزن، وخفض حالات التوتر والقلق، لذا احرص على تناول قسط وافر من النوم بمُعدل 8 ساعات في اليوم.