رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفضل 8 زيوت صحية للطبخ في المنزل

أسرة

الجمعة, 30 أكتوبر 2015 16:00
أفضل 8 زيوت صحية للطبخ في المنزلأفضل 8 زيوت صحية للطبخ في المنزل
القاهرة ـ بوابة الوفد : وكالات

 

تنتتشر في الأسواق أنواع عديدة من الزيوت التي يمكن استخدامها في طبخ الأطعمة والحلويات، لكن بعض هذه الزيوت مضرة بالصحة، وتسبب أمراض خطيرة للإنسان مثل ارتفاع الكوليسترول والضغط وأمراض القلب المختلفة.

 

وينصح الأطباء والمختصون في التغذية باختيار الأنواع قليلة الدهون من الزيوت، وفيما يلي أهم زيوت الطبخ التي يعتبر تناولها آمناً على الصحة بحسب موقع بيسترومد الإلكتروني:

 

1- زيت الزيتون

زيت الزيتون غني عن التعريف، ويحمل فوائد عديدة للجسم، وينصح مرضى القلب والسكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم بالإكثار من هذا الزيت الصحي، ويمكن استخدامه بأمان للطهي، كما يمكن إضافته للسلطات للحصول على نكهة مميزة.

 

2- زيت عباد الشمس

يتميز زيت عباد الشمس باحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة ولا يدخل في تركيبه أي نوع من أنواع الدهون الضارة، كما أنه يحتوي على فيتامين أي ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي

تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

3- زيت الكانولا

يتم تصنيع زيت الكانولا في منشآت خاصة بسحق بذور اللفت المعدلة وراثياً، ويحتل المرتبة الثالثة بعد زيت الزيتون وزيت عباد الشمس من حيث الاستخدام في الطهي، ويتميز أيضاً باحتوائه على أحماض أوميغا3 والدهون الأحادية غير المشبعة ما يجعله مصنفاً بين الزيوت الصحية.

 

4- زيت فول الصويا

يستخرج هذا الزيت من فول الصويا الذي يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تبقى في الزيت بعد استخراجه، ويتميز زيت فول الصويا بغناه بأحماض أوميغا3 الدهنية والدهون غير المشبعة المفيدة لجسم الإنسان.

 

5- زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز أيضاً على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله خياراً مناسباً لتجنب ارتفاع نسبة

الكوليسترول في الدم، ويمكن استخدامه للطهي على حرارة عالية، نظراً لأن نقطة احتراقه مرتفعة وتصل إلى 495 درجة مئوية.

 

6- زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون المفيدة كالدهون الأحادية غير المشبعة، ويتميز بقدرته على الاحتفاظ بخواصه لفترة طويلة بخلاف أنواع أخرى من الزيوت، كما أنه يمتلك نقطة احتراق مرتفعة والتي تعبر عن درجة الحرارة التي يبدأ الزيت عندها بالتفكك والاحتراق، ويحافظ هذا الزيت على النكهات المختلفة للأطعمة.

 

7- زيت بذور الكتان

يعد زيت بذور الكتان مصدراً هاماً للدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد على تحسين وظائف المخ وتعزيز صحة القلب، ونظراً لانخفاض درجة احتراق وتفكك هذا الزيت، فلا يفضل الطهي به على حرارة مرتفعة، ومن الأفضل إضافته للسلطات وبعض وصفات الطعام الباردة.

 

8- زيت الجوز

كما هو الحال بالنسبة لزيت بذور الكتان، يحتوي زيت الجوز على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وينصح بتناوله لمرضى القلب والسكري، كما يتميز بارتفاع درجة احتراقه، لذلك يمكن استخدامه للطبخ على درجات حرارة مرتفعة.

أهم الاخبار