رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

استشاري: التغذية السليمة تلعب دورا مهما لعلاج أعراض "النقرس"

التغذية السليمة لمرضي
التغذية السليمة لمرضي النقرس

النقرس من الأمراض التي يُعاني منها النساء والرجال على حدٍ سواء، لأنه من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، وعلى الرغم من أنه لا يُعد من الأمراض الخطيرة إلا أنه يسبب آلاما حادة في المفاصل لدى المُصابين به، بالإضافة إلى أنه إذا أهمل علاجه يسبب أضرارا جسيمة على صحة الفرد.

وفي هذا السياق، توضح الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة مرض "النقرس" بأنه من الأمراض التي تسبب آلاما حادة والتهابات وتورم في المفاصل وخاصة الكاحل وأبهام القدم، ومفصل الركبة، لافتة إلى أن مريض النقرس عادة ما يجد صعوبة في حركة مفاصله، حيثُ يجد من الأفضل عدم تحريكها لتقليل شعوره بالألم.

وعن أعراض "النقرس" تقول جاد الحق :"الشعور بآلام في المفاصل، تورم قاعدة اصبع القدم الكبير، شعور بآلام حادة في مفصل الكاحل أو الركبة".

وتضيف :"من أهم الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالنقرس هو زيادة حمض "اليوريك اسيد" في الدم بشكل كبير، فإذا تخطيت نسبة ترسيبه في الدم بمُعدل 6 ونصف أو 7 فهذا دليل على أن المريض مُصاب بالنقرس".

وتتابع :"يتحول اليوريك اسيد في الدم إلى ملح كلوريد الصوديوم، يترسب في الركبة والمفاصل، وهو العامل الأساسي وراء ظهور أعراض النقرس المتمثلة في التهابات وتورم في مفصل الركبة والكاحل وأبهام القدم".

وتؤكد جاد الحق، أن العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج "النقرس" ليست كافية لعلاج أو تخفيف اعراضه، لافتة إلى أن العقاقير بالتزامن مع التغذية السليمة المناسبة يلعبان دور فعّال في علاج النقرس.

وعن التغذية السليمة لمريض النقرس، تستعرضها دكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية في السطور التالية..

1- تجنب تناول اللحوم الحمراء وبالأخص لحم الضأن، والكبد والملاوي وكذلك المخ لإحتوائهما على نسبة عالية من عنصر "البيورين"

المنشط لليوريك اسيد في الدم.
2- تجنب تناول الدواجن ذات اللحوم الحمراء مثل البط والأوز والحمام.
3- تجنب تناول الأسماك التي تعيش في المحيط مثل ، السالمون، والسردين، والتونة، والأنشوجة، والماكريل، والجمبري، والسبيط، والكابوريا لإحتوائهما على نسبة عالية من "البيروين".
4- تجنب احتساء ماء الشعير.
5- الحرص على تناول شراب الليمون يوميا في الصباح الباكر، نظرا لما له من آثر فعَال في علاج النقرس، حيثُ يقوم بإذابة الاملاح المترسبة في المفاصل المسببة للالتهابات والتورم.
6- تناول شراب الكركديه مرتين يوميا على الاقل، لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C ، و الأحماض العضوية اللذان يعملان  على إذابة حمض اليوريك المترسب على المفاصل ، فضلا عن دوره في تخفيف آلام  النقرس.
7- تجنب الإفراط في تناول البقوليات لإحتوائها على نسب ليست بالكثير على مادة البيورين".
8- الخيار من الخضروات الجيدة التي تساعد على تخليص الجسم من حمض اليوريك اسيد المسبب الرئيسي لمرض "النقرس".
9- تجنب تناول الكحوليات وذلك لأنه يؤثر بالسلب على قدرة الجسم على التخلص من حمض "اليوريك اسيد".

10- تناول الاغذية العالية بالفركتوز  كشراب الذرة ، والعسل.

11- الإكثار من تناول الفواكة والخضروات الطازجة.