رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف 8 علاجات منزلية لعلاج تورم الغدد الليمفاوية

أسرة

الثلاثاء, 25 أغسطس 2015 13:47
اكتشف 8 علاجات منزلية لعلاج تورم الغدد الليمفاويةصورة أرشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

الغدد الليمفاوية هي جزء هام من الجهاز المناعي، وهي تساعد الجسم على محاربة الجراثيم والمواد الغريبة الأخرى، وتوجد في جميع أنحاء الجسم مثل العنق وتحت الفك والذقن وخلف الأذنين وعلى الجزء الخلفي من الرأس والإبطين وأعلي الفخذ، وعندما تُصاب الغدد بالتضخم يكون ذلك مؤشرا واضحا للإصابة ببعض الأمراض مثل خراج الأسنان، والتهاب الأذن، والتهابات البرد، والحصبة، وبعض الأورام السرطانية، والتهاب اللوزتين، والتهاب اللثة، وهناك بعض  الاضطرابات المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة، وفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن يؤدي أيضا إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

ويقدم موقع top10 homeremedies بعض العلاجات المنزلية لعلاج تضخم الغدد الليمفاوية..

1- الكمادات الدافئة

تساعد درجة الحرارة الساخنة على تحسين الدورة الدموية وهذا بدوره يقلل من التورم وكذلك الألم، فعند الشعور بتضخم قم بعمل

كمادات من الماء الدافئ لمدة 5 : 10 دقائق.

2- التدليك

يساعد التدليك على تحفيز الغدد الليمفاوية لمساعدتها على القيام بدورها بشكل طبيعي، وهذا يساعد على تهدئة التورم ، فضلا عن دوره في التقليل من تراكم الشوائب في العقد، فقم بتدليك الغدد بلطف باستخدام أصابعك لمدة 5 دقائق حتي يزول التورم.

3- المياة المالحة

الغرغرة بالمياة المالحة تحدّ من تورم والتهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة التي تسببها عدوي الحلق، فقم بمزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وقم بعمل غرغرة في الحلق لبضع مرات يوميا حين زوال الأعراض.

4- الثوم

 يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من

تورم الغدد الليمفاوية، فهو يُعد بمثابة مُطهر قوي للحلق، فقم بتناول فص أو اثنين من الثوم يوميا كل صباح على الريق.

5- خل التفاح

خل التفاح من العلاجات المنزلية الفعالة التي تستخدم في حالات تضخم الغدد الليمفاوية، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في الجسم بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على محاربة أي عدوى قد تسبب تضخم في الغدد الليمفاوية.

6- العسل

يساعد في علاج تضخم الغدد الليمفاوية، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الألم والتورم، بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على محاربة العدوى.

7- زيت الخروع

يستخدم زيت الخروع كمسكن طبيعي للآلام، كما يحسن تدفق الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، وتسريع إزالة السموم، وبالتالي يساعد هذا على خفض خطر الإصابة بتضخم الغدد الليمفاوية، فقم بفرك المنطقة المنتفخة بلطف بزيت الخروع لمدة 5 دقائق.

8- اتباع نظام غذائي صحي

 اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات C و E والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وأوميغا 3 الأحماض الدهنية.

أهم الاخبار