رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف .. أفضل الطرق المنزلية للحدّ من آلام النقرس

أسرة

الثلاثاء, 28 يوليو 2015 18:30
اكتشف .. أفضل الطرق المنزلية للحدّ من آلام النقرسأرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

يعد مرض النقرس أحد أنواع التهابات المفاصل، ويؤثر بشكل قوي على أجزاء متفرقة من الجسم كالأذنين، والمفاصل الصغيرة في اليدين، والرسغين، والكاحلين أو الركبتين، ويصاحبه آلام حادة، وتورم، والتهابات في المفاصل.
وتوجد عدة أسباب وراء الإصابة بـ"النقرس" لعل أهمها، زيادة نسبة حمض اليوريك أو حمض البول في الدم، إضافة إلى الاعتلالات الوراثية، والإفراط في تناول الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة البدنية، كما إن تناول الأطعمة عالية البروتين، والتوتر والقلق الزائد من المسببات الهامة وراء الإصابة بالنقرس.
كما إن هناك بعض الأسباب المرضية التي تتسبب في الإصابة بالنقرس، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وحمض اليوريك، وحصى الكلى، ولذا يجب الاسراع في اللجوء إلى الطبيب المختص للتشخيص المناسب.

ويقدم موقع home remedies بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تحدّ من أعراض النقرس..

1- يساعد خل التفاح في علاج النقرس والتهاب المفاصل،

لاحتوائه على خواص مضادة للالتهابات والأكسدة، ويمكنك تناول شراب خل التفاح في كوب من الماء المحلي بالعسل مرتين أو ثلاثة مرات يوميا للحدّ من الآلام.
2- الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في جذر الزنجبيل يجعل منها داء فعّال في تخفيف الآلام والالتهابات، فقم بخلط كميات متساوية من مسحوق الحلبة والكركم وجذر الزنجبيل المجفففي كوب من الماء الدافئ، ويتم تناوله مرتين يوميا لبضع أسابيع لحين انتهاء الآلام.
3- تُعد صودا الخبز من أحد العوامل الهامة التي تساهم في علاج النقرس، نظرا لأنها تساعد على خفض كمية حمض اليوريك في الدم، وبالتالي تقلل الشعور بالآلام والالتهابات، ويمكن تناول مزيج من نصف ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء أربع مرات
يوميا لمدة أسبوعين، للحصول على النتائج المرجوة، لكن هذه الوصفة لا تصلح مع المرضي المُصابون بارتفاع في ضغط الدم.
 4- يستخدم عصير الليمون للحد من آلام النقرس لاحتوائه على فيتامين C،  سواء إذا تم تناوله كشراب أو بمزجه مع قليل من صودا الخبز ووضعه على المناطق المُصابة.
5- الإكثار من تناول الفواكه الطازجة مثل الكرز لاحتوائه على مركب "الانثوسيانين" بخلاف خواصه المضادة للالتهابات، التي يمكن أن تقلل من الالتهابات وكذلك تقليل النقرس، وكذلك التفاح الذي يحييد من حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي تخفيف ألام النقرس والالتهابات، والموز أيضًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد في تحويل بلورات حمض اليوريك في شكل سائل من شأنها أن تخرج من الجسم من خلال التبول.
6- عمل كمادات من الماء البارد على المنطقة المتضررة، فالماء البارد يعمل على تخفيف التورم وكذلك الألم.
7- ملح إبسوم هو عنصر آخر مفيد لعلاج النقرس في المنازل وغيرها من أشكال التهاب المفاصل، لذا يمكن نقع الجسم في حوض من الماء الدافي المُضاف إليه كوبين من الملح الأنجليزي أو إبسوم.

أهم الاخبار