رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أسباب وطرق علاج خدر اليدين والقدمين

بوابة الوفد الإلكترونية

يُعاني الكثير من الأشخاص من حين لآخر الشعور بالتنميل أو الخدر في أحد اليدين أو القدمين، وفي هذه الحالة يشعر المريض بآلام شديدة مع قدرته على تحرك ساقه أو يداه، وهناك أسباب عديدة لانضغاط العصب في هذه المنطقة، منها الحركات المتكررة لليد، أو نتيجة للضغط المستمر على اليدين والقدمين، أو وضعية اليد الخطأ أثناء النوم، أو تناول الكحوليات، أو التدخين، أو الإجهاد الزائد، أو نتيجة لقلة النشاط ونقص التغذية من فيتامين B12 أو الماغنسيوم.

وفي بعض الأحيان، قد يكون تنميل اليدين والقدمين راجعا إلى ظروف صحية، مثل متلازمة النفق الرسغي، ومرض السكري، والصداع النصفي، والتصلب المتعدد، والغدة الدرقية.
على الرغم من مدة الخدر لا تستغرق سوى بضع دقائق وسرعان ما تعاود في الحركة بشكل طبيعي، لكن إذا تكررت أكثر من مرة ولفترات طويلة، عليك باستشارة الطبيب، لأن إذا لم تُعالج فإنه يمكن أن تسبب ضعفاً بالعضلات على المدى الطويل.

يقدم موقع top10homeremedies 10 طرق منزلية بسيطة يمكنك اتباعها عند الشعور بخدر في اليدين أو القدمين...

عند الشعور بالتنميل يمكنك الضغط عليها بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ، حيثُ تساعد درجة الحرارة الدافئة على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المُصابة بالخدر، بالإضافة إلى دورها في استرخاء العضلات والأعصاب في المنطقة المُصابة.
تدليك المناطق المُصابة بالخدر بمزيج من زيت الزيتون وجوز الهند والخردل الدافئ لمدة 5 دقائق على شكل حركات دائرية، فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يقلل من الشعور بالخدر، فضلا عن تحفيز أداء الأعصاب والعضلات.
يمكنك ممارسة تمارين القدم واليد لمدة 15 دقيقة عند الشعور بالخدر، أو ممارسة الرياضة بشكل عام مثل رياضة المشي أو ركوب الدراجات، أو الركض، أو السباحة، نظرا لأهمية الرياضة في تقليل خطر الإصابة بخدر اليدين والقدمين، فضلا عن دورها تحسين الدورة الدموية بالجسم.
يحتوي الكركم على مركب يعرف باسم الكركمين، مما يساعد على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات، لذا ينصح به كعلاج لخدر اليدين والقدمين، فيمكنك مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب  وقمي بتسخينهم على النار على درجة حرارة هادئة، وتحلي بالعسل، يتم

تناولها مرة واحدة يوميا لتحسين الدورة الدموية.
الإكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضروات الورقية الخضراء ، والأطعمة الغنية بفيتامين B، B6  ، B12 وكذلك الماغنسيوم، فهذه الفيتامينات تلعب دور هام في الحفاظ على صحة الأعصاب والتقليل من خطر الإصابة بالخدر والتنميل، تتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 و B12 ، الحبوب الكاملة، والبيض، والأفوكادو، والموز، واللحوم، والفول، والأسماك، ودقيق الشوفان والحليب والجبن واللبن والمكسرات، والبذور، والفواكه المجففة. أما الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم الخضروات الخضراء الداكنة، والمكسرات، والبذور، ودقيق الشوفان، وزبدة الفول السوداني، وأسماك المياه الباردة، وفول الصويا، والأفوكادو، والموز، والشوكولاته الداكنة ، والزبادي.
تجنب تناول الكافيين والمشروبات الكحولية والسجائر ومنتجات التبغ، لأنهما ينخفضان من نشاط الدورة الدموية.
تناول كميات وافرة من الماء بشكل منتظم على مدار اليوم، لتجنب الجفاف الذي يمكن أن يسبب ضعف في الدورة الدموية.
عند الشعور بالخدر في اليدين أو القدمين، يمكنك  رفع المنطقة المصابة أو وضعها على وسائد عالية لعدة دقائق لتحسين الدورة الدموية.
تحتوي القرفة على العديد من المواد الكيميائية والمواد الغذائية، بما في ذلك المنجنيز والبوتاسيوم جنبا إلى جنب مع العديد من الفيتامينات الهامة مثل B ، الذي يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الذراعين والساقين، وبالتالي يساعد في علاج تنميل كل من اليدين والقدمين، لذا  يوصي الخبراء بتناول ملعقة صغير من مسحوق القرفة في كوب من الماء الدافئ مرة واحدة يوميا.
انقاص الوزن للحد من خدر القدمين وأصابع القدم.