رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بحلول منزلية بسيطة.. تخلص من بقع "التينيا المبرقشة"

أسرة

الاثنين, 29 يونيو 2015 17:09
بحلول منزلية بسيطة.. تخلص من بقع التينيا المبرقشةصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - بوسى عبدالجواد:

تعد "التينيا المبرقشة" من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا التي تصيب العديد من الأشخاص ولكنها أكثر شيوعا في المراهقين، نتيجة وجود فطريات تتعايش بشكل طبيعي تحت الجلد لكن عندما تنشط وتتكاثر تلك الفطريات بفعل درجة الحرارة والرطوبة والتعرق الزائد تتسبب في ظهور التينيا المبرقشة التي تظهر على هيئة بقع بعكس لون الجسم، أي تظهر بقع بنيه لذوات البشرة البيضاء، وبقع بيضاء لذوات البشرة السمراء.

وتظهر "التينيا المبرقشة" عادة بين الثنايا مثل تحت الأبطين وبين الفخذين وأسفل منطقة الصدر مصاحبا معها حكة مع التهابات وأحمرار بالجلد، وقد تختفي البقع الجلدية في أيام الشتاء وسرعان ما تبدأ في الظهور مرة أخرى في فصل الصيف نتيجة الحرارة والرطوبة.

ويقدم موقع remedies home top10 طرق منزلية للقضاء على بقع التينيا المبرقشة التي تثير ضجر المُصابين بها...
1- زيت شجرة الشاي
يُعد زيت شجرة الشاي علاج فعّال للتينيا المبرقشة والحكة المصاحبة لها، نظرا لاحتوائه على خواص مضادة للفطريات المسببة لمرض التينيا، كما أنه يساهم في منع انتشار العدوى ومنع تكرارها أو ظهورها مرة أخرى، وذلك من خلال إضافة 5-7 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند البكر، وتدهن بها المنطقة المراد علاجها، وتترك حتي تجف ثم تغسل بالماء الفاتر، تكرر مرتين يويما لمدة بضعة أسابيع.

2 -زيت جوز الهند
زيت جوز الهند وسيلة فعّالة لعلاج العديد من الأمراض الجلدية التي تنشأ نتيجة الفطريات أو الميكروبات بما في ذلك النخالية أو التينيا المبرقشة، نظرًا لاحتوائها على خواص مُطهرة

مضادة للفطريات والميكروبات، وكذلك الأحماض الدهنية مما تساعد على وقف نمو الفطريات أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تعزز من الإصابة بالأمراض الجلدية.

وقم بمزج ملعقة طعام من زيت جوز الهند مع 5 أو 6 قطرات من زيت القرفة، وتدهن به على المناطق المتضررة، وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر.
3- الصبار
جل الصبار يحتوي على خواص مضادة للفطريات وللالتهابات التي تعزز الشفاء من تلف الجلد، مما يجعل منها داء فعّال في علاج التينيا المبرقشة.
لذا قم باستخلاص جيل الصبار، ويمزج مع زيت اللافندر ويوضع على المنطقة المُصابة، وتكرر هذة الوصفة ثلاثة مرات يوميا لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المثلي.
4- الزبادي
الزبادي غير المحلى يعد علاج طبيعي للالتهابات الفطرية مثل التينيا المبرقشة، نظرا لاحتوائه على عنصر "البروبيوتيك" الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، ويحدّ من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية المُعدية التي تنشأ بفعل الفطريات مثل التينيا المبرقشة، لذا يمكن دهن المناطق المتضررة بالزبادي، وتترك لمدة 20 : 30 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
5- زيت الأوريجانو
هو واحد من أقوي الزيوت المضادة للفطريات، لذا يمكن مزج زيت الأوريجانو مع زيت الزيتون، ويوضع الخليط على المناطق المراد علاجها، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
6- الثوم
يحتوي الثوم على خواص مضادة للفطريات والالتهابات، كما

يُعد مطهر قوي للتقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، لذا يمزج زيت الثوم أو ثوم مهروس مع ماء دافئ وتدهن به المناطق المُصابة وتترك لمدة 20 دقيقة، وتغسل بالماء الفاتر، أو تناول 3 فصوص من الثوم يوميا في الصباح الباكر على الريق.
7- خل التفاح
يحتوي خل التفاح على خواص مضادة للجراثيم، حيثُ يساعد على التحكم في نمو الفطريات في الجسم، كما يقلل من منع تكرار الأمراض المُعدية مرة أخرى، لذا يمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء الفاتر، وتوضع على المناطق المتضررة، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.
8- الكركم
الكركم من الأعشاب العلاجية التي استخدمت منذ قديم الأزل في علاج العديد من الأمراض الخطيرة لعل أهمها الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة والجسم والشعر، نظرا لإحتوائه على خواص مُطهرة مضادة للفطريات والبكتيريا.
قم بإضافة 3-4 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم على زجاجة ما ، يشطف بها الجسم بعد الاستحمام.
9- أوراق النيم
أوراق النيم علاج فعّال في علاج العديد من الأمراض الجلدية، نظرا لإحتوائه على خصائص مُطهرة ومضادات الفطريات أحد أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بمختلف الأمراض الجلدية أهمها التينيا المبرقشة.
لذا قم بغلي حفنة من أوراق النيم في كوب من الماء، ويوضع على المناطق المراد علاجها لمدة  10 دقائق، وتكرر كل مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المثلي.
10- اتباع نظام غذائي صحي
ضعف الجهاز المناعي في الجسم يتسبب في الإصابة بالعديد من المراض الخطير أهمها "التينيا المبرقشة" ، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتعزيز الجهاز المناعي بالجسم، وتعد من أهم الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة التي تحتوي على عنصر البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن والجبن البيضاء والكفير والمخللات وفول الصويا، وتجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وتناول قدر وافر من الماء يوميا للتخلص من السموم الضارة بالجسم التي تؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.

أهم الاخبار