رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 طرق للقضاء على "الشخير" أثناء النوم

أسرة

السبت, 27 يونيو 2015 15:24
10 طرق للقضاء على الشخير أثناء النومصورة أرشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

يُعد الشخير بصوت عالٍ ليلا من الآفات التي تسبب حرجا شديدا للعديد من الأشخاص المُصابين بها، ما يمتنعون من النوم في أي مكان بجانب الأصدقاء أو شريك حياتهم لتفادي الحرج ، كما أن الشخير لا يقتصر في كونه يسبب حرجا للأشخاص المُصابين به فحسب، بل يؤدي إلى فقدان النوم والتنفس أثناء النوم، فضلا عن الشعور بالقلق والتوتر اللذين يفسدان الحالة المزاجية للفرد.

في السطور الآتية نقدم لك طرقًا وحلولًا بسيطة للحدّ من الشخير ليلًا وفقًا لموقع Wiki How..
1- النوم على أحد الجانبين

النوم على الظهر  يتسبب في ارتداد الأنف إلى الوراء مما يضيق مجرى الهواء، لأن اللسان أثناء النوم ينزلق إلى الخلف ويمنع مرور الهواء وهو السبب الرئيسي لحدوث الشخير،  فيمكنك تغيير وضعية نومك بالنوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر للتخلص من الشخير ليلا.


2- تجنب الإجهاد

قد يحدث الشخير نتيجة الشعور بالإجهاد، أو عدم أخد قسط وافر من النوم على مدى فترات طويلة من الزمن، ما يرهق الجسم فيخرج على هيئة شخير ليلًا، لذا عليك بتجنب الإجهاد الزائد والتخلص من القلق

والأرق للحصول على نوم هادئ.

 

3- الاستعانة بوسائد للنوم

يمكنك رفع رأسك قليلا باستخدام وسادة من القطن الطبيعي ووضعها تحت الرأس، فهذا يعمل على تقليل الشخير ليلا، وضبط عملية التنفس أثناء النوم.


4- تجديد هواء الغرفة
عليك تجديد هواء الغرفة للتخلص من الغبار والأتربة الموجودة بالغرفة، فيمكن أن يحدث الشخير لدي الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللقاح والغبار، الذي يؤدي إلى تهيج وتورم في أغشية الحلق وبالتالي يؤدي إلى تضييق مجري الهواء العامل الرئيسي لحدوث الشخير ليلا.

فقط عليك تنظيف أسطح الغرفة بما في ذلك الأسقف والحوائط، تغيير ملاءات السرير كل فترة، وكذلك الوسائد.


 5- أخذ حمام دافئ قبل النوم

عليك بأخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك للتخلص من الإجهاد والشعور بالاسترخاء للحصول على نوم هادئ خالِ من القلق والأرق أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث الشخير.


6- التخلص من الوزن الزائد
 أشارت دراسة طبية إلى أن الأشخاص المُصابين بالسمنة المُفرطة

أو الذين يمتلكون وزنًا زائدًا أكثر عُرضة للشخير عن غيرهم، نظرا لأن الدهون المتكدسة بالجسم تعمل على تضييق مجرى الهواء للمُصاب بالسمنة فيعرقل عملية نومه ويُصاب بالشخير.

 

 7- اللجوء للطبيب

الشخير هو أمر مزعج للعديد من الأشخاص لكنه لا يمثل خطورة على صحة الإنسان، لكن إذا صاحب الشخير بإنقطاع التنفس أثناء النوم عليك اللجوء إلى الطبيب على الفور، لأن توقف التنفس أثناء النوم يعزز خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، فإذا ظهرت عليك الأعراض الآتية أدناه عليك استشارة الطبيب المختص..
-    الشخير بصوت عال جدا أثناء النوم.
-     الاستيقاظ من النوم مع الإحساس بالاختناق.
 -    التعب الشديد حتى بعد راحة ليلة كاملة.
 -    الشعور بالأرق.
  -   الصداع في الصباح.

- إنخفاض الرغبة الجنسية.

 

8-  المواظبة على الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تقلل من الشخير ليلا، فضلا عن أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق المزيد من الدهون التي تتسبب في حدوث الشخير، كما أن الرياضة تساعد على التنفس بشكل سليم أثناء النوم.

9- تناول كميات وافرة من الماء
تناول كميات كافية من الماء لجعل الجلد والحلق رطب دوما، وذلك للتقليل من الشخير ليلا.
10- تجنب التدخين

ثبت عليما أن التدخين يعزز من حدوث الشخير، وذلك لأن التدخين بخلاف سلبياته الآخرى يؤدي إلى تهيج الحلق وبالتالي يحدث تورم أو التهاب طفيف مما يتسبب في تضييق مجره الهواء لدي المُدخن أثناء النوم فيحدث الشخير.

أهم الاخبار