رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف.. 10 مزايا يوفرها التنفس العميق للجسم

أسرة

الجمعة, 26 يونيو 2015 15:34
اكتشف.. 10 مزايا يوفرها التنفس العميق للجسمصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

معظمنا لا يعير بالا بأهمية التنفس العميق لصحة الجسم، بل وغالباً ما نقوم به بشكل عشوائي وبطريقة خاطئة.

وأكد الخبراء المعنيين بالصحة أن التنفس العميق يحسن من وظائف الجسم ويجعلها أكثر نشاطا وإنتاجيا، لذا ينبغي أن يكون التنفس العميق السليم جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، وللحصول على مزايا التنفس العميق يجب الآتي:

 الاستلقاء على الظهر في مكان خالي من الضوضاء، يمكنك الاستعانة بموسيقي هادئة أو صوت المطر للحصول على الاسترخاء، والتنفس لابد أن يكون عن طريق الأنف وليس الفم، ثم نقوم فيما بعد بأخذ نفس عميق مع العد حتى 10، مع الزفير ببطء بشكل يستغرق وقتا أطول من الزفير العادي، ويمكنك ممارستها من مرتين إلى ثلاثة يوميا مرة في الصباح الباكر وأخري قبل الذهاب إلى الفراش، وذلك وفقا لما ذكره موقع "top10homeremedies" الذي استعرض مزايا التنفس العميق في السطور الآتية كالتالي..
1- التخلص من القلق والتوتر والإجهاد
التنفس العميق يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، وكذلك يساعد على تخفيف حدّة القلق والتوتر، نظرا لأنه  يرسل رسالة إلى الدماغ للتهدئة والاسترخاء، ثم  يرسل نفس الرسالة إلى جسمك للتخلص من الإجهاد السبب

الرئيسي للمشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتات الدماغية وغيرها.

2- إزالة سموم الجسم
يلعب التنفس العميق دورا في تحسين كفاءة الرئتين للقيام بعملها على أكمل وجه وهو القضاء على السموم والفضلات من الجسم وكذلك طرد النفايات، كما يُحسن من وظيفة الكلية من الجهاز الليمفاوي الذي يقوم بالافراج عن السموم الضارة من الجسم، ويساعد أيضا على ضخ الدم لتطهير جميع أنحاء الجسم.
3-  يحسن وظائف الرئة
يلعب التنفس العميق دورا رئيسيا في توسيع الأنسجة الرئوية، كما يساعد على منع الالتهاب الرئوي وغيرها من مضاعفات ما بعد الجراحة، ويعمل على تهدئة اضطرابات الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الشعب الهوائية وآلام الصدر.
4- فقدان الوزن الزائد
التنفس العميق بالشكل السليم يساعدك على انقاص الوزن بسهولة،  فإنه يساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم.
5- يساعد على النوم بشكل أفضل
إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على نوم عميق أثناء الليل، فممارسة تمارين التنفس العميق ليلا قبل الذهاب إلى الفراش لمدة 10 دقائق يساعد على

تهدئة الجهاز العصبي المركزي للشعور بالاسترخاء وللحصول على نوم هادئ عميق خالِ من الأرق.
6- انخفاض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الأكثر شيوعا التي تصيب العديد من الأشخاص، وهناك عدة عوامل تتسبب في ذلك مثل تناول كميات كبيرة من الصوديوم، والسمنة المُفرطة، وقلة النشاط البدني وكذا التدخين، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة AHA  التي أفادت أن التنفس البطيء يحسن من حساسية الشرايين وبالتالي يعمل على انخفاض ضغط الدم لدي المرضي المُصابين بارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على تخلص الجسم من الملح الزائد بالإضافة إلى دوره في تعزيز وتفعيل النظام السمبثاوي بالجسم للشعور بالاسترخاء.
7- تخفيف الآلام
يعمل التنفس العميق على التخلص من الشعور بالآلام والصداع الذي يصيب الصائم في نهار رمضان، وتحسين الحالة المزاجية للفرد، فضلا عن تقليل مستوي الحموضة في الجسم.
8- يمنع دوار الحركة

ينتاب الكثير منا الشعور بالدوار أثناء تحريك القارب، أو ركوب القطارات أو الطائرات أو السيارات، فيمكنك التخلص من ذلك من خلال أخذ نفس عميق لمدة 10 دقائق لمنع أعراض دوار الحركة.
9- تحسين الجهاز الهضمي
إذا كنت تعاني من سوء الهضم  أوالانتفاخ أو الإمساك، فيمكنك ممارسة تمارين التنفس العميق لتشجيع عمل الأمعاء لتسهيل عملية الهضم والتخلص من الشعور بالانتفاخ والإمساك.
10-  تعزيز مستوي الطاقة

الاستنشاق العميق يعزز من مستويات الطاقة بالجسم، بل ويجعل وظائف الجسم أكثر نشاطا وحيوية وقدرة على الإنتاج، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية بالجسم فضلا عن تعزيز الجهاز المناعي.

أهم الاخبار