رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 نصائح للتخلص من التشنجات العضلية في القدمين

بوابة الوفد الإلكترونية

يتعرض العديد من الناس إلى التشنجات العضلية المؤلمة في الساقين، وهو حدث مفاجئ يصاحب معه آلام شديدة وعدم الشعور بالارتياح للمُصاب به، وهو عادة ينتج نتيجة الإجهاد المُفرط، أو نتيجة للنشاط البدني الزائد المبذول أثناء ممارسة الرياضة، أو نتيجة نقص الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم في الجسم، كما أن المرضي المُصابون بداء السكري وأمراض الكبد هم أكثر عُرضة للإصابة بالتشنجات أو التقلصات العضلية، وهناك بعض الأدوية المستخدمة لإدرار البول لدى المصابين بأمراض القلب وأمراض ارتفاع ضغط الدم، البول والأدوية المخفضة للكولسترول، مثل الاستاتين وحمض النيكوتينيك يمكن أن يكون لها تأثير قوي في بعض حالات تقلص العضلات.

فعلي الرغم من أن تقلص العضلات لا تشكل خطورة بالغة على صحة الإنسان، إلا أنه تعد من الأعراض المزعجة لديه، لأنها تصاحبها آلام شديدة في الجزء المُصاب به.

في السطور الآتية نستعرض لك بعض الطرق العلاجية المنزلية للتخلص من التشنجات العضلية التي تحدث بشكل مفاجئ.

1- تمارين القدمين

توصي الجمعية الأمريكية للطب، بعمل تمارين رياضية للقدم والكاحل إثناء الإصابة بالتقلصات العضلية وهي كالآتي..

رفع الكعب بعيدا عن الأرض، مع ملامسة أصابع القدم إلى الأرض، لمدة خمس ثوانِ على الأقل.
 ثني قدمك حتى إصبع قدمك الكبير في اتجاه واحد لمدة خمس ثوانِ.
ثني كل من أصابع قدميك لمدة خمس ثوانِ.
السير على أقدام حافية على رمال شاطي البحر، فأن هذا يساعد على

تدليك القدمين وتقوية العضلات في أصابع القدمين.
 

استخدام الحرارة أو الجليد

الحرارة الساخنة والباردة تساعد في الحفاظ على عضلات مشدود والتخفيف من حدّة آلام التشنجات العضلية ة، وذلك من خلال وضع منشفة دافئة على القدمين أو نقع قدميك في حوض ماء دافئ. ويتبع تلك الطريقة مع الماء البارد.

التغذية الجيدة
عادة ما تحدث التشنجات العضلية نتيجة نقص بعض المعادن والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والكالسيوم في الجسم، لذا يجب العناء بالتغذية السليمة للجسم عن طريق تناول الزبادي واللبن ومشتقاته لاحتوائهم على نسب عالية من الكالسيوم، والسبانخ والقرنبيط فهي مصادر جيدة من البوتاسيوم والماغنسيوم، واللوز فهو يحتوي على نسبة علية من الماغنسيوم، والموز.
تغيير الحذاء
توجد أنواع من الأحذية تتسبب في حدوث  تشنجات القدم، وعلى سبيل المثال قضاء يوم كامل  بالكعب العالي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتقلصات العضلية،  لذا يُفضل تغيير الحذاء على الفور إذا شعرت بحدوث آلام في القدمين.