رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشفي.. 7 حقائق لا تعرفينها عن فترة الحمل

بوابة الوفد الإلكترونية

تعد فترة الحمل واحدة من أفضل وأسعد الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها، برغم بعض المتاعب الصحية التي قد تتعرض لها،

فوجود مخلوق صغير يبدأ ينبض بداخلها يجعل لحياتها مفهوم أخر، ويساعدها علي استكشاف العديد من الحقائق عن ذاتها وجسدها, ولكن خلال هذة الفترة ينتاب المرأة الحامل الكثير من المخاوف حول صحتها وصحة جنينها، وقد يؤدي إلى تفاقم هذة المخاوف بعض المعلومات المغلوطة والمتوارثة.

ويوضح الدكتور وسام ابو الغاراستشارى العقم وأطفال الأنابيب، بعض الحقائق التي قد لا تعرفها المرأة خلال فترة الحمل..

1- الحمل قد يتجاوز 9 اشهر:

من المعروف ان عملية الولادة تتم بشكل طبيعي في الشهر التاسع من الحمل وفي بعض الحالات قبل الشهر التاسع، ولكن هناك بعض الحالات قد يتجاوز الحمل الشهر التاسع, وقد يصل حتي عام.

2- الحمل يضئ البشرة:

يؤثر الحمل بشكل إيجابي على نضارة البشرة، حيث إنه يساعد على إضاءة البشرة وتوهجها، وهذا نظراً لأنه يعمل على تدفق الدم بالجسم بزيادة 50% تقريبا، ونتيجة لذلك فأن الدم الزائد يميل للظهور في الوجنتين مما يجعلها تتوهج وتبدو بشرة الحامل صحية ونضرة.

3- قوة حاسة التذوق والشم خلال فترة الحمل:

خلال فترة الحمل تصبح حاسة الشم والتذوق للمرأة حاسة حادة جدا, وقد شرحت الدراسات الحديثة هذا الأمر علي انه وضع طبيعي بين النساء الحوامل لتجنب السموم التي تكون ضارة بالجنين.

4- المرأة الحامل لا تحتاج ان تأكل لأثنين:

هناك نصيحة توجه دائما للمرأة اثناء فترة الحمل تنبهها الي ضرورة تناول طعام فردين علي اعتبار ان الجنين يتغذي منها؛ فبالتالي هي بحاجة الي تناول المزيد من الطعام، وهو ما يتسبب في إكتسابها المزيد من الوزن

الزائد، إضافة إلى إن هذة النصيحة أثبتت عدم صحتها، وأحدث الدراسات كشفت عن  ان المرأة الحامل بحاجة لوزن صحي اثناء الحمل، وليس لوزن زائد, لذا تحتاج المرأة الحامل 300 سعرا حراريا كل يوم لتحظي بحمل سلس بلا مشاكل صحية.

5- نمو قدم الحامل نموا ملحوظا:

اثناء الحمل ينمو حجم القدم بمعدل درجة او درجتين عن حجم الأحذية المعتاد عليها, وذلك لسبب بسيط لكي تستطيع القدم تحمل الوزن الزائد اثناء فترة الحمل, وتتحمل وزن جنينها.

6- سقوط الشعر اثناء فترة الحمل:

تساقط الشعر اثناء فترة الحمل حقيقة مخيفة تؤرق المرأة الحامل كثيرا, ولكن لا داعي للقلق من فقدان الشعر من خلال التساقط فسرعان ما سيعود الشعر لطبيعته بعد 6 اشهر من الولادة.

7- ممارسة الجنس اثناء فترة الحمل :

ممارسة الجنس اثناء فترة الحمل حقيقة واقعية, فمن المعروف ان الرغبة الجنسية تزداد لدي المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل، كما ان ممارسة الجنس امنة خلال هذه المرحلة, فالجنين قد استقر داخل الرحم ولا توجد اي مضاعفات من الممكن حدوثها أثناء الجماع بالمقارنة بالمرحلة الأولي في الحمل.