رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطعيم الأولاد ضد فيروس "الورم الحليمي" يحمي الرجال من السرطان

بوابة الوفد الإلكترونية

أفاد باحثون في المركز الطبي بجامعة "فو" الهولندية في أمستردام بأن تطعيم الاولاد ضد فيروس الورم الحليمي البشري يمكنه حماية الرجال من الإصابة بأمراض السرطان في السنوات اللاحقة.

وأوضح الباحثون في مقال بصحيفة "فولكسكرانت" الهولندية أن برنامج التطعيم كان له تأثير غير مباشر على الرجال، وينتقل هذا الفيروس "أتش بي في" عن طريق الاتصال الجنسي و يسبب سرطان عنق الرحم في النساء، وقد تم توفير التطعيم للفتيات ضد هذا المرض على مدى السنوات الست الماضية.
وقال الباحثون إنه عندما يتم تطعيم 60 % من الفتيات، كما هو الحال في هولندا، فأن خطر إصابة الرجال بفيروس الورم الحليمي تقل بنسبة 53 %، مشيرين إلى أن حوالي 30 % من حالات سرطان الحنجرة سببها فيروس الورم الحليمي البشري و85 % من حالات سرطان الشرج.
وأضاف الباحثون أنه كان هناك حوالي 550 حالة من هذه السرطانات في هولندا العام الماضي.

 واكتشف الباحثون أن 800 حالة من التطعيم بين الأولاد يمكنه أن يمنع إصابة واحدة بالسرطان، مؤكدين أن برنامج التطعيم بين الأولاد يمكن أن يكون مجديا اقتصاديا إذا كانت التكلفة أقل من 100 يورو لكل جرعة.
ودعا خبراء الصحة بالحكومة إلى تمديد برنامج التطعيم ليشمل الأولاد ووضعه على أجندة المجلس الصحي الاستشاري للوزارة. وقد نشر بحث جامعة "فو " في الدورية الطبية البريطانية.
يذكر أن فيروس الورم الحليمي البشري هو مجموعة من الفيروسات تصل إلى 100 نوع تلحق بالحمض النووي "دي أن أيه" وبعض تلك الأنواع يسبب دمامل جلدية أو حليمات وهو سبب تسمية الفيروس.