رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفضل 8 علاجات لعلاج الحكة الجلدية

أسرة

الثلاثاء, 19 مايو 2015 17:43
 أفضل 8 علاجات لعلاج الحكة الجلدية
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

الحكة من المشاكل الجلدية الأكثر شيوعا التي تصيب  الجسد البشري من الجنسين الذكور والإناث على حدٍ سواء مسببة إزعاجا وحرجا شديدا لدي المُصابين به، وهي من المشاكل الجلدية التي يرتبط ظهورها بقدوم فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية كالصدفية أو جفاف الجلد، أو الأكزيما، أو الأرتيكاريا، أو التعرض للدغات بعض الحشرات، أو الإصابة بأحد الفيروسات.

ولأننا نحرص دوما على صحتك عزيزي القارئ، نستعرض لكم في السطور التالية بعض الحلول والطرق المنزلية المبسطة التي قد تساهم بشكل فعّال في علاج أو التخفيف من "الحكة الجلدية" بحسب موقع  "Health Line"...

الشوفان

دقيق الشوفان لا يقتصر دوره في تناوله كغذاء صحي للأطفال والكبار فحسب، بل هو منتج طبيعي يستخدم أيضا في العديد من أنواع الصابون والمستحضرات التي تعمل على تهدئة وترطيب الجلد، فيمكنك أن تضيف دقيق الشوفان  إلى حوض الاستحمام المليء بالماء البارد ينقع فيه الجسم، أو استخدام مستحضرات الاستحمام المكونة من الشوفان.

حيثُ وجدت إحدى الدراسات أن دقيق الشوفان يعُد منتجا آمنا وفعّالا يساعد في علاج الحكة الجلدية سواء كانت ناتجة عن جفاف الجلد أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض.

ورقة هلام

يعد الصبار وعشبة المنثول من النباتات الطبيعية الغنية بمادة الهلام، حيثُ أثبتوا فعاليتهم في علاج كثير من المشاكل الجلدية لعل أهمها حروق الشمس بفعل التعرض لدرجة حرارة الشمس المرتفعة، ولدغات الحشرات والبعوض، وفي علاج الحكة الجلدية. يمكنك استخراج الهلام من ورقة الصبار أو المنثول ووضعه على المنطقة المُصابة.

 

المرطبات عالية الجودة

استخدام المرطبات عالية الجودة التي تساهم بشكل فعّال في علاج وترطيب الجلد للتخلص من جفاف الجلد والحكة، مثل عقاقير  Eucerin ،   Cetaphil.

مكعب الثلج

يتم وضع مكعب من الثلج على المنطقة المُصابة بالحكة الجلدية لبضع دقائق وذلك لمنع الرغبة بالخدش في الجسم المُصاب بالحكة، مع تجنب تعرض الجسم أو المنطقة المُصابة

بالحكة للماء الساخن لأن هذا يثير من حدّة الحكة الجلدية.

مضادات الهيستامين

الهيستامين هي مواد كيميائية في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة الجلدية، لهذا يُنصح أطباء الجلدية باستعمال مضادات الهيستامين للعمل على تهدئة الحكة بالجسم، كما أنها تدخل في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية، والأكزيما، والحساسية الجلدية عند الأطفال والكبار، ولدغات الحشرات.

حيثُ أوصت إحدى الدراسات الطبية باستخدام مضادات الهيستامين الموضعية مباشرة على المنطقة المُصابة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة مع مضادات الهستامين التي تستخدم عن طريق الفم.

هيدروكورتيزون

استخدام الكريمات المضادة للحكة الجلدية التي تحتوي على "هيدروكورتيزون" ولو 1% على الأقل، وذلك لقدرته الهائلة على تهدئة الحكة والالتهابات بالجسم.

مضادات الاكتئاب

وفقا لبعض الدراسات، ومضادات الاكتئاب قد تكون قادرة على المساعدة مع الحكة، أيضا. هذه الأدوية تسبب إطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تخفف من مستقبلات في الجسم تثير الشعور بالحكة.

 

تجنب الخدش

عندما يكون لديك حكة جلدية يصبح الخدش رد فعل طبيعي لها، لكن هذه الطريقة لن تساعدك على معالجة المشكلة بل تثير من الحكة بشكل متضاعف، وتمنع الجسم من الاستجابة السريعة للشفاء، فيجب التعامل مع الحكة الجلدية بحذر شديد من خلال تجنب الخدش، ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، تقليم الأظافر بشكل مستمر.

أهم الاخبار