رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تُعِدِّين ابنتك لاستقبال الدورة الشهرية؟

بوابة الوفد الإلكترونية

ينتاب الأم حالة من القلق والخوف عندما ترى نجلتها أو طفلتها الصغيرة تكبر يوما بعد يوم وتظهر عليها علامات البلوغ، وهو الأمر الذي يجعلها تتردد كثيرا في أخذ القرار المناسب بالتحدث مع طفلتها التي لم تبلغ من العمر سوى 9 أعوام حول موضوع الدورة الشهرية "الحيض" أم تتناسى الأمر لتفاجأ به.

تقول الكاتبة ماري رمسيس "اختصاصي تربوي وتعديل السلوك"، إن المصارحة والتحدث مع الفتاة بخصوص موضوع البلوغ يقطع شطرا كبيرا من الخوف والذعر الذي قد ينتاب الفتاة عندما تأتي لها الدورة الشهرية أول مرة دون علمها من قبل.

وأكدت رمسيس، أنه يجب على الأم ضرورة تهيئة ابنتها نفسيا وفكريا وسلوكيا وجسديا لاستقبال الدورة الشهرية، وجعله حدثا يستحق الاحتفال به كإعداد حفلة خاصة أو التنزه في أحد المنتزهات المحببة لدى ابنتك، تجنبا لحالة الانهيار والذعر والقلق الذي قد ينتاب الفتاة أثناء فترة الحيض.

وتقدم اختصاصي التربوي وتعديل السلوك، ماري رمسيس طرقا تمهيدية تقوم بها الأم لإعداد ابنتها لاستقبال أول يوم في الدورة الشهرية بعناية وصدر رحب..

- التحدث مبكرا عن الحيض

- لا تنتظري مرحلة المراهقة للتحدث مع ابنتك عن الدورة الشهرية، لأن هناك فتيات تأتي لهم في سن مبكرة، فيجب التحدث مع ابنتك عندما تبلغ من العمر 9 أعوام أو عندما تلاحظين عليها علامات البلوغ، وعندما تتحدثين حول موضوع الدورة الشهرية طمأنيها بأنه أمر طبيعي وسهل يجب أن يحدث ويأتي للبنت لأن هذا يدل على اكتمال أنوثتها.

- أعراض الدورة الشهرية

تحدثي مع ابنتك عن أعراض الدورة الشهرية وكيفية تجنبها، من خلال احتساء المشروبات الدافئة مثل الزنجبيل والقرفة والنعناع، تجنب الأطعمة المالحة، ممارسة الرياضة كالمشي والسباحة لتنشيط الدورة الدموية، والبعد عن التوتر، والإكثار من الخضروات الورقية والفواكه الطازجة.

- الإثابة والهدايا

تحدثي معها عن نوع الإثابة والهدايا التي سوف تتلقاها في أول يوم لها في الدورة الشهرية، لنزع حالة الخوف والقلق الذي سوف يسيطر عليها في أول يوم لها في الدورة الشهرية.

- النظافة الشخصية

تحدثي معها عن طرق النظافة الشخصية السليمة عندما تأتي لها الدورة الشهرية، مثل أخذ حمام دافئ، استبدال الفوطة الصحية بفوطة أخرى نظيفة كل 6 ساعات.

- تحديد موعد الدورة الشهرية

حددي مع ابنتك تاريخ موعد الدورة الشهرية بعد 28 يوما من حدوثها لأول مرة، وشجعيها على حمل فوطة صحية معها في حقيبة المدرسة.

- بث الطمأنينة

طمأني ابنتك حول موضوع الفوط الصحية بأنه لا يمكن لأحد رؤيتها من تحت الملابس، ولايمكن أن ترسب على ملابسها.