عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشفي.. أهم الفيتامينات اللازمة لصحة المرأة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تًعد تناول الفيتامينات من أهم العوامل الرئيسة اللازمة لصحة المرأة والرجل بشكل عام، لكن المرأة أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض عن الرجال، وذلك لتعرضها للعديد من عوامل الإجهاد الذي يفقد منها الكالسيوم والمعادن والفيتامينات، كالحمل المتكرر والرضاعة الطبيعية ، فالمرأة تحتاج لعدد  لا بأس به من الفتيامينات طبقا لتكوين وبناء جسدها.

يقدم موقع "Health line" أهم 10 فيتامينات يجب على المرأة تناولهما سواء في وجبات الطعام مباشرة،  أم على شكل أقراص مكملات غذائية...

فيتامين A    

من الفتيامينات المهمة اللازمة لصحة العين، يتم العثور عليه في الفواكه الطازجة مثل الشمام، والمشمش، وصفار البيض.


   2-  فيتامين B1

يعمل على تنشيط الجسم، وإعادة حيويته لإنتاج الطاقة،   يتم العثور عليه في اللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة.

3-فيتامين B2 

من الفيتامينات المهمة لنمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحماية من أمراض فقر الدم، والقرح الجلدية، والتهاب الحلق، يتم العثور عليه في الحليب ومشتقاته، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

4-  فيتامين B3 

يساعد فى فتح الشهية، وسلامة الجهاز العصبي،  يتم العثور عليه في البقوليات، والأسماك، والدواجن.

5-     فيتامين B6

يساعد فى تكوين الأجسام المضادة فى الجسم التى تعمل على حمايته من العدوى البكتيرية، وهو مهم لصحة البشرة والشعر والجلد والجهاز العصبي، وهو يوجد في الأفوكادو ،والموز، والمكسرات.

6- فيتامين B12  

فيتامين B12 و B6 مهم جدا لصحة المرأة الحامل والمرضعات، ولصحة الجنين، يتم العثور عليه في المحار والبيض والحليب.

7- فيتامين C    

يساعد فيتامين سي كريات الدم الحمراء في توصيل الأكسجين إلى الدماغ و مختلف أعضاء الجسم، ويتم العثور عليه في الحمضيات والفراولة، والبراعم .

8-    فيتامين D     

يسهم هذا الفيتامين في التقليل من فرص الإصابة بمرض ترقق أو هشاشة العظام ، ويتم العثور عليه في الأسماك الدهنية مثل السالمون،

والتونة والماكريل، والحليب، ومنتجات الألبان، وأشعة الشمس.

9- فيتامين E      

يعمل على التقليل من أعراض الشيخوخة المبكرة، يتم العثور عليه في المانجو، والمكسرات، والزيوت النباتية

10-  فيتامين K   

من أحد أهم الفيتامينات اللازمة لبناء العظام ،  والوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، والدوالي، وتسوس الأسنان، وهشاشة العظام، و سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة والكبد و المعدة، والالتهاب الرئوي. وهو موجود في القرنبيط، واللفت، ولحم البقر.

11- البيوتين 

يعد البوتين من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو وصحة الشعر، ومهم أيضا لصحة الأظافر، ويؤدي دورا مهما في إنتاج الأحماض الدهنية في خلايا الجلد للحفاظ على صحة ونعومة البشرة، يتم العقور عليه في المكسرات والشيكولاته.

12-  حمض البانتوثينيك   

من الفيتامينات اللازمة لحالات الربو الشعبي والحساسية، وفقدان الشعر، والتوتر والقلق، وهو موجود في القرنبيط، والبطاطا الحلوة والبيضاء، والفطر.

13- حمض الفوليك

حمض الفوليك من أهم الفتيامينات التي يوصي بها الأطباء لصحة المرأة الحامل، الذي يعمل على تجنب حدوث التشوهات الخلقية للمريض، يتم الحصول عليه في الشمندر والعدس وزبدة الفول السوداني.

14- الكولين

مادة الكولين مهمة لبقاء الجسم بصحة جيدا، كما هو مهم أيضا لتحسين الذاكرة ووظائف المخ، ويتم العثور عليه في البيض واللحوم والأسماك.