رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

7 نصائح للتخلص من انتفاخ البطن وعسر الهضم

أسرة

الجمعة, 08 مايو 2015 13:24
 7 نصائح للتخلص من انتفاخ البطن وعسر الهضم
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

مشكلة عسر الهضم والغازات من أكثر المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص مسببة لهم إزعاجا وحرجا شديدا، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على هضم الطعام بشكل جيد، فضلا عن عدم القدرة على التبرز بالشكل السليم، وتظهر أعراض  المشكلة عادة  في شكل تجشؤ وغثيان وشعور بامتلاء وانتفاخ في البطن بعد تناول الطعام.

و تقول دكتور ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة :"من أهم أسباب مشاكل عسر الهضم وانتفاخات البطن الإكثار من تناول البقوليات، والقرنيط، والكرنب، والبروكلي، والباذنجان، والفلفل الرومي،

بالإضافة إلى احتساء المشروبات الغذائية بكثرة، والإسراف في تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية".

وأشارت إلى أن التوتر والضغوط النفسية والعصبية كالقلق والاكتئاب، من أحد العوامل الهامة المسببة لمشاكل في الجهاز الهضمي، مما تؤدي إلى صعوبة الهضم، وحدوث انتفاخات في البطن.

وتقدم دكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، 7 نصائح للتخلص من مشاكل عسر الهضم وانتفاخات البطن ...

  1. 1- تجنب تناول البقوليات والنشويات، والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية.21- تجنب
    تناول المشروبات الغازية.
  2. 2- شرب قدر وافر من الماء بُمعدل 8:10 أكواب يوميا، للحفاظ على صحة جيدة حيثُ يساعد الماء على تخلص الجسم من السموم، والقدرة على التبرز.
  3. 3- جعل السّلاطة الغنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية الطبق الرئيسي في الوجبات الغذائية الأساسية.
  4. 4- تناول الزبادي على الريق لأنه يعد من الأطعمة الصحية الغنية والمشبعة بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، والتخلص من عسر الهضم وانتفاخات البطن، ومشاكل القولون، إضافة إلى قدرتها الهائلة في تحسين وتقوية الجهاز المناعي لدي الإنسان.
  5. 5- الإكثار من تناول الخضروات الورقية والحبوب.
  6. 6-تجنب تناول المشروبات الغازية.
  7. 7- تجنب شرب اللبن لدي المرضي المصابون بحساسية اللبن لأنه يتسبب في حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، ويمكن تعويض الجسم بمنتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والزبادي.

 

أهم الاخبار