رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

9 عادات صحية يجب تعليمها لطفلك

أسرة

الثلاثاء, 05 مايو 2015 14:39
 9 عادات صحية يجب تعليمها لطفلك
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

يتأثر الأطفال بآبائهم ويقوموا بتقليدهم في أغلب الحالات والمواقف، لذا تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يتم فيها تدريب الطفل على بعض السلوكيات والعادات الصحية التي تساعده على مواجهة ظروف الحياة الصعبة، وزيادة الثقة بالنفس لديه، وتنمية مهاراته المعرفية...

ويقدم موقع "Health Line"  9 عادات صحية ومفيدة يجب على الآباء تعليمها لأبنائهم منذ الصغر...

    1- ممارسة الرياضة

مساعدة طفلك على الاشتراك في الألعاب الرياضية التي تمنحة الثقة بالنفس، وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لديه، ومهارات القيادة فضلا عن أن الرياضة تساعد على تقوية وبناء عضلات الجسم وحمايته من الأمراض، ومن أهم الأنشطة البدنية السباحة، والرماية، والجمباز.

    2- تناول الخضروات والفواكه

التحدث مع أطفالك عن أهمية القيمة الغذائية للخضروات الورقية، والفواكه الطازجة وما تحمله من فوائد جمه لبناء الجسم، وتحدث معهم أيضا عن الأضرار الناجمة من الإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

    3- الحرص على تناول وجبة الإفطار

لابد من جعل وجبة الإفطار من

الأشياء الروتينة التي لا مفر منها يوميا، فهذة الطريقة سوف تجعل الأطفال يحرصون على هذه العادة حتي بعد البلوغ، والتحدث معهم عن أهمية وجبة الإفطار لتحسين القوة البدنية وتنشيط الطاقة والمخ على التركيز، والمحافظة على الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة، ويجب أن تكون وجبة الإفطار غنية بالألياف والحبوب لأن وجدت الدراسات أن المواد الغنية بالألياف تساعد على التقليل من خطر الإصابة بداء السكري، وأمراض القلب.

    4- تحديد ساعات محددة لمشاهدة التلفاز

اثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يوميا هم أكثر عرضة للكثير من المشاكل الصحية، لعل أهمها السمنة المُفرطة، وضعف الإداءه الدراسي، إضافة إلى تشتيت الانتباه، وقلة النوم، والشعور بالأرق.

    5- القراءة يوميا

تمثل القراءة للطفل أهمية بالغة لأنها تعمل على نموه ذكاءه الوظيفي، فيجب على

الآباء تنمية مهارات القراءة للطفل قبل السنتين فهي تمده بالمعلومات اللازمة لتنمية مهاراته المعرفية، كما أنها تعمل على تعزيز خلايا المخ وتغذيتها، وتنمية الذكاء لديه، والمساعدة على التفكير الأيجابي السليم.

    6- الماء

تحدث مع طفلك عن أهمية الماء في تكوين خلايا الجسم، وتدريبه على احتساء قدر وافر يوميا من الماء، وتجنب المشروبات الغازية لما تمثلة من أضرار ومخاطر على صحته.

    7- لتغذية السليمة

معرفة الأطفال بأهم الأطعمة الغذائية التي يحتاجها بدنه، مثل التركيز على عدد قليل من السعرات الحرارية، الكمية المحدودة التي يجب الحصول عليها من الدهون المشبعة وغير المشبعة، وتحديد نسبة السكريات التي يحتاجها جسمه.

    8- قضاء وقت مع الأصدقاء

الصداقات مهمة للغاية من أجل التنمية السليمة للأطفال في سن المدرسة، وفقا لبحث أجرته جامعة ولاية فلوريدا أن اللعب مع الأصدقاء ينمي المهارات الاجتماعية لديه، ومهارات التواصل الاجتماعي والتعاون، وجعل منه إنسان اجتماعي محب لغيره، فيجب تشجيع أطفالك على تكوين صداقات عديدة في سواء في المدرسة أو النادي.
9- الإيجابية

من السهل إصابة الأطفال بالإحباط عندما لا تسير الأمور كما يريدون، لذا يجب تعليم الأطفال المرونة والتفكير الايجابي، والقدرة على حل مشكلاته بذاته واقتراح حلولا بديلة لها، والقدرة على مواجهه التحديات والصعوبات.
 

أهم الاخبار