رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 نصائح لعلاج مشكلة حموضة المعدة

أسرة

الأحد, 03 مايو 2015 14:18
10 نصائح لعلاج مشكلة حموضة المعدة
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

يعاني كثير في بعض الأحيان من مشكلة الحموضة المعوية وخصوصا بعد تناول وجبه حارة أو دسمة، وربما نتيجة أسلوب الحياة الخاطئ والإفراط في تناول بعض الأطعمة الغير الصحية، وينتج عن ذلك الشعور بوجود حرقان في المرئ نتيجة ارتجاع الأحماض في المعدة إلى الحلق والمري، مما تعوق النشاط البدني، وتوثر على الحالة المزاجية للشخص.

ويوضح  موقع "Health Line"، أهم الأطعمة التي تسبب أعراض الحرقان والحموضة المعوية، التي على رأسها الأطعمة الغنية بالتوابل، الشوكولاته، والكحوليات، والحمضيات، والثوم، والأطعمة المقلية أو الدهنية، منتجات الطماطم، المشروبات

التي تحتوي على الكافيين، النعناع، المشروبات الغازية إضافة إلى وجود بعض الأسباب الأخرى وراء حدوث حرقة المعدة ومن ضمنها: الحمل عندما  يقوم الجنين بالحركة والضغط على جهاز المرأة الهضمي يسبب لها حرقة في المعدة إضافة إلى التدخين، والسمنة، والنوم بعد الأكل مباشرة.

ويقدم موقع "Health Line" نصائح وقائية لتجنب الإصابة بحموضة المعدة بعد تناول وجبات الطعام..

    1- تجنب ارتداء السراويل الضيقة.
    2- تجنب ارتداء الأحزمة الضيقة .


    3- النوم بعد الأكل مباشرة يزيد من خطر ارتجاع الحامض والأعراض المصاحبة له، لذا يستوجب الحفاظ على وضع مستقيم لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد وجبات الطعام للحدّ من أعراض الحموضة والحرقان.
    4- الجلوس بشكل مستقيم بعد تناول الطعام.
    5- مضغ العلكة فهو من الأساليب الفعّالة في الحدّ من أعراض الحموضة ، لأنه يُحفز إفراز اللعاب، ويعمل على زيادة تركيز البيكربونات في اللعاب التي تقلل وتمنع حموضة المعدة.
    6- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
    7- استخدام الزيوت النباتية والعطرية لتحسين المزاج.
    8- شرب قدر وافر من الماء.
    9- الإكثار من تناول الحليب.
    10- الإقلاع عن التدخين والكحوليات.

 

أهم الاخبار