رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

9 أعراض تنذر السيدات بإصابتهن بـ"سرطان الثدي"

أسرة

السبت, 02 مايو 2015 15:43
 9 أعراض تنذر السيدات بإصابتهن بـسرطان الثدي صورة أرشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا في النساء،  وهو يحدث عندما تنمو الخلايا السرطانية من نسيج الثدي، وتشمل أنسجة الثدي الفصوص، وقنوات نقل الحليب.

عادة يصنف الأطباء "سرطان الثدي" على أربعة مراحل، الأولي: يكون فيها الورم أقل من 2سم، وأن تكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط لا يوجد بها أي خلايا سرطانية، المرحلة الثانية: وهي تعني أن السرطان قد بدأ في الانتشار، ويوجد في بعض الغدد الليمفاوية تحت الإبط خلايا سرطانية، ويكون الورم أكبر من 2سم، وليس أكبر من 5سم، أما في المرحلة الثالثة: يكون الورم أكبر من 5سم وانتشر في المكونات المحيطة بالثدي والغدد الليمفاوية، أما المرحلة الرابعة: تتميز بانتشار الورم في مناطق متفرقة من الجسم سواء كان كبيرا أو صغيرا.
  
وفي هذا الصدد يقدم موقع "Health Line" 9 أعراض تنبأ النساء بإصابتهن بـ"سرطان الثدي"...


1- تورم الثدي

في المراحل المبكرة من السرطان عادة ما يكون الورم صغير جدا،  لهذا ينصح الأطباء تصوير الثدي بالأشعة السينية وغيرها من أنواع تقنيات فحص سرطان الثدي، وذلك للكشف المبكر عن المرض. أما في المرحلة الرابعة، تكون المرأة قادرة على رؤية الورم، التي

توجد تحت الإبط، أو في مكان آخر قريب، أو في نسيج الثدي.


2- التغيرات الجلدية

بعض أنواع سرطان الثدي تسبب تغيرات في الجلد، "مرض باجيت الثدي" على سبيل المثال، هو نوع من سرطان الثدي الذي يحدث في منطقة الحلمة، ويترافق عادة مع أورام داخل الثدي، يصاحبه حكة في الجلد، أو أحمرار حول الحلمة، زيادة سماكة الحلمة، قروح، إفرازات غير طبيعية من الحلمة. وسرطان الثدي الالتهابي أيضا يصاحبه حدوث تغيرات جلدية، لأن الخلايا السرطانية تعمل على سد الأوعية الليمفاوية، مما تسبب احمرارا، وتورم، ظهور دمامل وبقع حمراء في الجلد، جعل الثدي أكثر سماكة. 

3- إفراز من الحلمة

خروج سائل من الحلمة مؤشر ضروري للإصابة بـ"سرطان الثدي" سواء كانت مخلوطة بالدم، أو إفرازات صفراء غير مختلطة بالدم، ويعتبر الإفراز باللون الأحمر المخلوط بالدم علامة لإصابتها بسرطان الثدي.

4- تورم

الثدي قد يبدو طبيعيا في المراحل المبكرة من سرطان الثدي، على الرغم من وجود الخلايا السرطانية المتزايدة في داخله،

أما في مراحل متقدمة يكثر شكوى المرأة من وجود تورم في منطقة الثدي وتحت الإبط . حيثُ يبدو التورم أكثر وضوحا في المرحلة الرابعة من السرطان.

5-  آلام في الثدي
إذا كان السرطان ينتج عنه تورم وأحمرار، وحكة وقروح ودمامل بالجلد، يمكن أيضا أن يسبب آلام في الثدي.


6- التعب
وفقا لدراسة عام 2011، اثبتت أن الشعور بالتعب والإجهاد هو العرض الأكثر شيوعا في مرضى السرطان، وهو يؤثر على المرضى أثناء مرحلة العلاج، وبعد العلاج أيضا.


7-  الأرق
بعض النساء تعاني من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث، وهي تحدث عدة مرات في اليوم، ويمكن أن تحدث ليلا مما يسبب لهن الشعور بعدم الراحة والألم الذي يقطع نومهن.
وفي دراسة عام 2001، لاحظ الباحثون أن الأرق في علاج مرضى السرطان هو "مشكلة مهملة"، وأوصى بالعلاج المعرفي بدلا من الحبوب المنومة لمساعدة المرضى على النوم بشكل أفضل.

8- مشاكل في الجهاز الهضمي

السرطان وعلاجاته يمكن أن يسبب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والإمساك، والقلق، وقلة النوم، بالإضافة إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي، والافتقار في الألياف التي يحتاجها للعمل على النحو الأمثل.
ومع مرور الوقت، يحدث للمرأة المُصابة بـ"سرطان الثدي" فقدان في الشهية مع فقدان ملحوظ في الوزن.


9-  صعوبة في التنفس

تشعر المرأة في المرحلة الرابعة من السرطان، بضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس، وسعال مزمن، مما يشير إلى أن السرطان قد هاجر إلى الرئتين

أهم الاخبار