رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استشاري: القلق والتوتر وراء الإصابة بالسمنة

أسرة

الخميس, 30 أبريل 2015 15:12
 استشاري: القلق والتوتر وراء الإصابة بالسمنة
القاهرة - بوابة الوفد - رشا فتحي:

أكد الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة، أن الحالات النفسية السيئة، والقلق والتوتر، تعد أهم الأسباب وراء زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة.

وأوضح استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أن هناك عديدًا من الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا، وأشارت إلى أن حالات القلق ترفع خطر الإصابة بالسمنة نتيجة،  عند تعرض الشخص لحالة من القلق الشديد فيتسبب ذلك في استهلاك المزيد من الطاقة، التي يعوضها الشخص بتناول مزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون.

وأضاف صبري، أن الشخص الذي يعاني من الشعور بالوحدة، قد يتناول كمية أكبر من الطعام عن المعدل المعتاد نتيجة رغبتة في

القضاء على الشعور بالفراغ الذي ينتابه.

وأكد استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، على أن الانفعال الشديد أحد العوامل التي تسهم في زيادة الوزن نتيجة أن الجسم يحتاج بعدها للسكريات لتعويض الطاقة التي استنزفت، مما يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

وأشار صبري إلى أن حالات الاكتئاب الشديد تلعب دور مهم في رفع فرص الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، نتيجة لجوء كثيرين لتحسين الحالة المزاجية من خلال الإفراط في تناول السكريات، التي ترفع معدل السكر في الدم بشكل مفاجئ ثم ينخفض بسرعة، مما تؤدي إلى الإحساس بالجوع الشديد

والرغبة في تناول مزيد من الأطعمة.

ونصح استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، على ضرورة ممارسة الاسترخاء، والرياضة بشكل منتظم، لافتا إلى إنهما يعملان على تحسين الحالة المزاجية، والتخفيف من حالات القلق والتوتر.

وأضاف صبري مع مرعاة تناول كمية كافية من الماء على مدار ساعات اليوم، لدورها في استعادة حيوية الجسم، مع الحد من تناول الكافين  على ألا يزيد عن مرتين يوميًا، لأن هناك عديدًا من الدراسات التي اكدت على أنه يتسبب في حدوث حالة من التوتر والقلق الشديد عند تناوله بشكل مفرط.

وأكد استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، على ضرورة تناول وجبات غذائية متوازنة، والبعد عن الحميات الغذائية القاسية التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، مما تتسبب في الإحساس بالضيق والعصبية، وتأتي بنتائج عكسية من خلال تناول الشخص مزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.

أهم الاخبار