رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حلول طبيعية لتجنب الإصابة بالحساسية الموسمية

أسرة

الثلاثاء, 28 أبريل 2015 17:11
 حلول طبيعية لتجنب الإصابة بالحساسية الموسمية
القاهرة- بوابة الوفد – بوسي عبد الجواد:

يعاني معظم الناس من الحساسية الموسمية المعروفة بـ " حمي القش" ، نتيجة التعرض لعوامل الرطوبة، أو درجات الحرارة، أوالغبار، أولقاح الأشجار، أو لدغات الحشرات.

وتظهر الحساسية على هيئة سيلان في الأنف، أو حكة واحمرار في العيون، أو حكاك في الحلق، أو  انسداد في الجيوب الأنفية مع ضيق في التنفس.

وتسبب هذه الأعراض مصدر  إزعاج للمُصابين بها، مما تجعلهم يلجئون إلى استخدام العقاقير الطبية المضادة للهيستامين للتقليل من حدّتها حيثُ يعد الهيستامين المسئول عن إنتاج الاستجابة المناعية لدخول أجسام غريبة قد تكون ضارة بصحة الجسم، والهيستامين هو مادة ينتجها الجهاز المناعي في الجسم كرد فعل تحسسي لمسبب

ما، سواء كانت حبوب اللقاح، أو الغبار، أو تلامس الخلايا في الأغشية المخاطية من الأنف والفم والحلق والرئتين والمعدة والأمعاء. أي أنه البروتين المسبب لأعراض الحساسية.

هناك بعض المُصابين بالحساسية يستخدمون عقاقير طبية مضادة لمادة الهيستامين لكن ربما تكون لها آثار جانبية على صحة المريض، لذا نستعرض لك في السطور الآتية طرق طبيعية مضادة لمادة الهيستامين.

1-  نبات القراص
هو نبات غذائي صحي، يستخدم في التخلص من السموم في الجسم، ومن أحد مضادات الهيستامين الطبيعية. يمكنك الحصول عليه من  محلات الأغذية الصحية.

2-  كيرسيتين
كيرسيتين هو مضاد للأكسدة الموجودة طبيعيا في البصل والتفاح وغيرها من المنتجات.

وقد أثبتت العديد من الدراسات آثار مضادات للكيرسيتين،  وجدت أنه يقلل من الآثار الجانبية للجهاز التنفسي والحساسية من الفئران عن طريق الحد من الاستجابة الالتهابية في الشعب الهوائية. يمكنك شراء كيرسيتين كمكمل غذائي أو إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بمادة الكيرسيتين إلى النظام الغذائي الخاص بك.


3- بروميلين
هو مركب مستمد من خلاصة عصير الأناناس، يساعد على تخفيف أعراض عسر الهضم مثل حرقة واضطراب المعدة، وهضم البروتينات والكربوهيدرات، كما أنه مركب فعّال في علاج ضيق التنفس والالتهابات المرتبطة بالحساسية.

4- فيتامين C
فيتامين C هو مضادات الهيستامين الطبيعية ، يمكنك العثور عليه العثور  في الفواكه والخضراوات، مثل البرتقال، واليوسفي، والبقدونس، والموز، والكركدية، والكرنب، والملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، والكيوي، والفلفل الألوان، والليمون، والسبانخ، والجزر، والتوت، والثوم، والبصل.


 

أهم الاخبار